أنواع الجبن بالتفصيل (صور)

You are currently viewing أنواع الجبن بالتفصيل (صور)

من منا لا يحب الجبن الطازج؟ من منا لا يحاول التفنن في استعمال شتى أنواع الجبن في المأكولات اليومية؟

تمنحكم المجلة امكانية معرفة أنواع الجبن بالتفاصيل في هذا المقال المدقق. حيث يمكنكم التعرف على جميع الأنواع مع صور جميلة مفصلة و فيديو توضيحي.

كما يمكنكم التعرف على أكثر من 28 نوع من الأجبان المنتشرة في جميع أنحاء العالم من الشرق الى الغرب. أيضا معرفة بلد المنشأ لكل نوع و مميزاته و طرق استخدامه مع ذكر فوائده:

 جميع أنواع الجبن في العالم بالصور و الفيديو مع تحديد أسمائهم و فوائد كل نوع: مجالات الاستعمال في المطبخ
أنقر هنا للتعرف على جميع أنواع الجبن في العالم بالصور و الفيديو مع تحديد أسمائهم و فوائد كل نوع: مجالات الاستعمال في المطبخ

أنواع الجبن بالتفاصيل

1 ‏الجبنة: بري

‏المنشأ: فرنسا
‏الملمس: لينة
‏البري أو كما يطلق عليها ملكة الأجبان، تعتبر أحد الأجبان الفرنسية الشهيرة للتحلية وتقدم بدرجة حرارة الغرفة أو مخبوزة، للإستمتاع بطعمها الزبدي الدسم . رائعة مع المربيات و الفواكة مثل التفاح أو التمر أو التين و لذيدة مع الموالح مثل الفطر.

FB IMG 1618334359511
جبنة بري

2 ‏الجبنة: كاممبرت

‏المنشأ: فرنسا
‏الملمس: لينة
‏الكاممبرت شبيهة في البري من ناحية الملمس و الطعم و الإستخدام الا انها تمتلك طعم حاد بعكس طعم البري الخفيف ولها رائحة قوية قد يتضايق منها البعض.

FB IMG 1618334362149
‏الجبنة: كاممبرت

3 ‏الجبنة: بلو دو چيس

‏المنشأ: باريس
‏الملمس: شبه لينة
‏الأجبان الزرقاء تتمحور حول عدة أنواع ولكن لن نتكلم إلا عن نوعين. بلو دو چيس أحد الأجبان ذات الرخام الأزرق بطعم حاد ولذعة لذيذة في أخر القضمة وتتسم بملمس كريمي و حريري. ممتازة كاختيار لجبنة قوية في الأطباق أو الصوصات.

FB IMG 1618334365274
الجبنة: بلو دو چيس

4 ‪الجبنة: ريكفورد

بلد المنشأ‪: ‬فرنسا‪
نوع الحليب‪: ‬الخراف‪
الصلاحية‪: ‬خمسة أشهر على الأقل
الجيوب الزرقاء التي تنتشر داخل قطعة من روكفورد هي مستعمرات من عفن البنسليوم ، التي وجدت في كهوف روكفور بفرنسا‪. ‬يتميز هذا النوع بالرطوبة، وقوام اشبه بالمعجون سهل التفتت، و نكهة مختلطة حلوة وحادة وجوزية من الخميرة مع مزاق‪ ‬متميز من حليب الغنم‪.
أفضل الاستعمالات‪: ‬تؤكل كما هي، أو مع المكسرات والعسل‪.‬

FB IMG 1618334369178
جبنة ريكفورد

5 الجبنة: رومي

‏المنشأ: مصر
‏الملمس: زي الفل
‏اعملها سندويتش مع كوباية شاي بحليب، وياسلام لو سيحتها بقى.. هتنسى كل الأجبان اللي في الدنيا.

FB IMG 1618334373989
جبنة رومي

6 الجبنة: بارميزان

هي أكثر أنواع الأجبان المشهورة في إيطاليا والتي تدخل في العديد من الوصفات الإيطالية، وهي عبارة عن جبن لونه أصفر قاسٍ، وجاف، حيث تتراوح نسبة الرطوبه به حوالي 25% له رائحة قوية يتم تحضيره من الحليب المقشود، يمكن شراء البارميزان مبشور مسبقاً المتوفر في الأسواق إلا أن نكهته تختلف تماماً عن الجبن المبشور طازجاً، ومن أشهر الأطباق الإيطالية التي تدخل البارميزان فيها هي سلطة السيزر، وجميع أطباق المعكرونة، والباستا، والبيتزا، والغراتان، يطلق عليها أيضاً اسم بارميجيانو نسبة إلى مكان إنتاجها في بارما وريجو وهو الاسم الأصلي لها لأنّ بارميزان هي كلمة فرنسية.

FB IMG 1618334376409
الجبنة: بارميزان

7 ‏‎الجبنة: امينتال

بلد المنشأ‪: ‬سويسرا‪
نوع الحليب‪: ‬البقر
الصلاحية: 4 أشهر على الأقل‪
تحتوي جبن الامينتال على الثقوب التي تميز الجبن السويسري. وتلك الثقوب هي فقاعات من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتم استخدامه لتحفيذ البكتيريا على استهلاك حمض اللاكتيك‪. ‬هذا الجبن لديه حلاوة معينة مع طعم حاد في مؤخرة اللسان عند الانتهاء ويتميز بالذوبان السريع عند التعرض للحرارة.

FB IMG 1618334378803
جبنة امينتال

8 ‏الجبنة: غرغنزولا

‏المنشأ: إيطاليا
‏الملمس: شبه لينة/ متفتتة
‏الغرغنزولا أحد أنواع الجبن الأزرق المتعددة وتمتاز بطابع مرخم يميل للون التركوازي وتتميز بطعمها الحاد الحلو بحسب أيام تعتيقها. الغرغنزولا رائعة مع التغميسات والفواكة وتدخل مع أطباق عدة في المطبخ الإيطالي وخصوصاً الباستا.

FB IMG 1618334381719
‏الجبنة: غرغنزولا

9 ‏الجبنة: بوراتا

‏المنشأ: ايطاليا
‏الملمس: لينة/كريمية
‏لكل عشاق المدزرلا، البوراتا عبارة عن مدزرلا طازجة محشوة بكمية كريمة من كريمة الجبن المنعشة، طابعها المنعش ممتاز جداً مع السلطات و ساندوتشات الوجه الواحد… للإستمتاع بها بشكل بسيط لن تحتاج غير الخل البلسمي و الطماطم والجرجير.

FB IMG 1618334384293
جبنة بوراتا

10 ‏الجبنة: جودا

‏المشنأ: هولندا
‏الملمس: شبه لينة
‏جبنة الجودا احد اشهر الأجبان الهولندية تمتاز بطعمها الجوزي بطابع متوسط الحدة وتعتبر ممتازة في العديد من الأطباق وخصوصاً في الساندوتشات واختيار جيد لصينية من الأجبان

FB IMG 1618334387252
الجبنة: جودا

11 ‏الجبنة: ايدام – فلمنك

‏المنشأ: هولندا
‏الملمس: شبه قاسية
‏الإدام و الجودا يتشابهان في الملمس و الطعم إلا إن الإدام أقل في الطابع الكريمي من الجودا و أصلب و متوسطة الحدة في الطعم بحسب مدة التعتيق وتستخدم في إستخدامات مشابهة لجبنة الجودا.

FB IMG 1618334389854
‏الجبنة: ايدام – فلمنك
ما هو الفرق بين جبنة جودا و ايدام – اضغط هنا لمعرفة الفرق

12 ‏الجبنة: راكليت

‏المنشأ: سويسرا
‏الملمس: قاسية
‏الراكليت جبنة إشتهرت بإذابتها من المصدر مباشرة واضافتها للأطباق أين كانت وتمتلك طعم خفيف ولذعة لذيذة أخر القضمة.

FB IMG 1618334392805
‏الجبنة: راكليت

13 الجبنة: ماسكربون

جبنة إيطالية معروفة, طازجه وخاليه من القشطة وتمتاز بالتماسك والليونة وقابلة للدهن. تستخدم غالبا في تحضير التيراميسو

FB IMG 1618334397157
الجبنة: ماسكربون

14 الجبنة: فيلادلفيا

هي جبنة طازجة مصنوعة من الحليب وقابلة للدهن، ابتُكرت عام 1880 في أمريكا، لونها ناصع البياض، وقوامها كريمي، تمتاز بسهولة وسرعة الدهن والخلط مع مكونات الوصفات الغذائية المختلفة، وبالأخص في وصفات التشيز كيك

FB IMG 1618334399967
الجبنة: فيلادلفيا

15 ‏الجبنة: غرير

‏المنشأ:سويسرا
‏الملمس: قاسية
‏جبنة الغرير شبية بجبنة سويسرا الشهيرة إمنتال أو كما نطلق عليها سويس تشييز بطعمها الكريمي الخفيف ولكن غرير لها طعم أقوى وكريمي أكثر وتشتهر بإستخدامها لأطباق الڤاندو و مع المخبوزات الدسمة

FB IMG 1618334421268
جبنة غرير

16 ‏الجبنة: فونتينا

‏المنشأ: إيطاليا
‏الملمس: شبه لينة
‏فونتينا أحد الأجبان الإيطالية الشهيرة ذات الطعم الجوزي الحلو و الملمس الناعم بطابع كويمي و تعتبر أحد أشهر مكونات أطباق الڤاندو الفرنسي.

FB IMG 1618334424851
‏الجبنة: فونتينا

17 ‏الجبنة: برڤلون

‏المنشأ: ايطاليا
‏الملمس: شبه قاسية
‏جبن البرڤلون أحد الأجبان الإطالية الشهيرة للساندوتشات بطعم متوسط الحدة وبطابع مدخن قليلاً مع ملوحة طفيفة ولها ملمس مخملي كالمعجون داخل الفم وهي أحد المكونات للبرجر الكالفورني الشهير (أومامي برجر)

FB IMG 1618334429315
جبنة برڨلون

18 ‏الجبنة: بوكرينو

‏المنشأ: ايطاليا
‏الملمس: قاسية
‏البوكرينو جبنة شبيهة بشكل كبير لجبنة البرمزان المشهورة والمحبوبة عالمياً حيث تتشاركها في أغلب الصفات الا أن لها لذعة من الفلفل الأسود وهو مايغطي الجبنة بالكامل وكما تستعمل جبنة البرمزان في التتبيل تصاحبها البوكيرينو بنفس الإستخدامات.

FB IMG 1618334432032
جبنة البوكرينو

19 الجبنة: شيڤغ

‏المنشأ: فرنسا
‏الملمس: لينة/ كريمية أو شبه لينة
‏جبنة الماعز الفرنسية بملمسها الكريمي وطعمها متوسط في الحدة اشتهرت كجبنة للتحليه أو للوجبات الخفيفة قبل العشاء ولها استخدامات عدة كمكون في عديد من الأطباق و السلطات

FB IMG 1618334434953
الجبنة: شيڤغ

20 ‪الجبنة: ريكفورد

بلد المنشأ‪: ‬فرنسا‪
نوع الحليب‪: ‬الخراف‪
الصلاحية‪: ‬خمسة أشهر على الأقل
الجيوب الزرقاء التي تنتشر داخل قطعة من روكفورد هي مستعمرات من عفن البنسليوم ، التي وجدت في كهوف روكفور بفرنسا‪. ‬يتميز هذا النوع بالرطوبة، وقوام اشبه بالمعجون سهل التفتت، و نكهة مختلطة حلوة وحادة وجوزية من الخميرة مع مزاق‪ ‬متميز من حليب الغنم‪.
أفضل الاستعمالات‪: ‬تؤكل كما هي، أو مع المكسرات والعسل‪.‬

FB IMG 1618334437864
‪الجبنة: ريكفورد

21 الجبنة: الحلوم أو الحلومي

هي نوع من أنواع الأجبان التي نشأت في قبرص، وقد تم إعدادها تقليدياً بحليب البقر أو الماعز أو الأغنام، هذه الجبنة متعددة الاستخدامات للغاية، كما أنها لديها ميزة غير عادية وهي عدم الذوبان عند تسخينها، لهذا السبب، يمكن شويها أو قليها، بالإضافة إلى تناولها طازجة

FB IMG 1618334441139
جبنة الحلوم
ما هو الفرق بين جبنة الحلوم و الجبنة البيضاء؟ – اضغط على الصورة

22 الجبنة: العكاوي

تعتبر جبنة العكاوي واحدة من أشهر أنواع الجبن، والتي تستخدم في حشو الكنافة النابلسية، وتحضير العديد من الأطعمة والوصفات الغربية والشرقية، بالإضافة إلى أنها تستخدم في تجهيز وجبات الفطور، وتحضير الكثير من مختلف أنواع السلطات والكيكات والحلويات، بعد نقعها في الماء وتحليتها.

FB IMG 1618334444129
جبنة العكاوي

23 الجبنة: المش

هو من الأجبان المصرية المصنوعة من تخمير الجبنة المملحة لعدة أشهر أو سنين. عادة ما يتم تحضير المش في البيت أو قد يباع في الأسواق المحلية. أيضا يستعمل الفلاحين المش كغذاء أساسي. يميل لون المش الناضج إلى الأصفر البني وهو ذو رائحة نفاذة وطعم قوي ومالح.

FB IMG 1618334446997
جبنة المش

24 الجبنة: القريش

واحدة من الأجبان الشعبية منخفضة الثمن، والتي يتم تصنيعها من لبن الجاموس على وجه التحديد، من خلال تخثير هذا اللبن بعد انتزاع الدهن منه، ما ينتج عنه جبنة القريش التي أكثر ما تكون شائعة في مصر.

اقرأ أيضا  ما هو الفرق بين جبنة الحلوم و الجبنة البيضاء؟

يستخدم حمض اللاكتيك في تخمير لبنها، وبهذا يعدّ التجبّن حامضيّاً في هذا النوع من الأجبان.
وهي غنية بالكالسيوم والصوديوم والبروتينات والفيتامينات، بالإضافة لكونها قليلة الدهون، وبالتالي هي خيار مثالي للراغبين بإنقاص أوزانهم.

جبنة قريش تعريفها و فوائدها
جبنة قريش: تعريفها و فوائدها – أنقر على الصورة

25 الجبنة: ريكوتا

المنشأ: ايطاليا
هي جبنة بيضاء مستخرجة من حليب البقر، الغنم أو الماعز، حلوة المذاق، ناعمة الملمس ورطبة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء.

FB IMG 1618334451884
الجبنة: ريكوتا

26 الجبنة: قشقوان

هي جبنة مصنوع من حليب البقر و حليب الغنم , و مصطلح القشقوان يستخدم كمصطلح عام في رومانيا و بلغاريا و مقدونيا للإشارة إلى الأجبان الصفراء, و تم العثور على هذا الجبن في المجر و كرواتيا و تركيا, و يطلق اسم “الجبن الشيدر البلقان” في دول البلقان لانه مصنوع من حليب الغنم الصافي غير مخلوط بحليب البقر , و جبن القشقوان يسمى و معروف باسم cascaval في رومانيا، و باسم kasseri في اليونان و باسم كسارة في تركيا.

FB IMG 1618334457208
الجبنة: قشقوان

27 الجبنة: الفيتا

بلد المنشأ: اليونان
هي نوع من أنواع الجبن اللذيذة ، والتي كانت تتم تقليديا باستخدام حليب الماعز ، إلا أن انتاجها التجاري أصبح يستخدم حليب البقر . أصبح بإمكانك شراء الجبن الفيتا من العديد من الماركات المنتشرة في منطقة اقامتك، بدلا ماكنت مقتصرة على المزارع الصغيرة المستقلة والمستوردة من بعض الدول مثل اليونان وبلغاريا . الجبن الفيتا لديها نكهة لذيذة تحظى بشعبية كبيرة
أفضل الاستعمالات: مع زيت الزيتون، على السلطة،في السندويشات،يمكن استخدامها في التاكو وغيرها من الأطباق المكسيكية.

FB IMG 1618334459847
الجبنة: الفيتا

28 الجبنة: الموتزاريلا

من أشهر أصناف الجبن الإيطالية ولها أنواع كثيرة، ويكون لون هذه الجبنة عادةً مائل إلى الأبيض، لكنه قد يكون بلونٍ آخر حسب نوع الغذاء الذي يتناوله الحيوان الذي يؤخذ منه الحليب، ومن مميزاتها أنها ليّنه وهشه ومطاطيه، وتُستعمل كمكوّن مهم في الكثير من الأطباق الرئيسة والجانبية مثل أطباق المكرونة والبيتزا والمعجنات، وتُستعمل في بعض أنواع الحلويات مثل الكنافة

FB IMG 1618334462241
الجبنة: الموتزاريلا

29 الجبنة: شيدر

تعتبر من أكثر أنواع الجبنة استهلاكاً وانتشاراً بين الناس، وذلك نتيجة لمذاقها اللذيذ الطعم وفوائدها الصحية الكثيرة، وتستخدم بشكل كبير مفرده أو باضافتها لبعض الأطعمة التي تضيف مذاق لذيذ لها، وتتميز جبنة الشيدر المصنعة من الأبقار الطبيعية، أن لونها أصفر، وشكلها متوسط الصلابة، ويمكن تواجد جبنة الشيدر بلون آخر مثل الأصفر أو البرتقالي من خلال إضافة مادة الأناتو حيث تعمل هذه المادة على تغير لون هذه الجبنة،، وتعد بلدة شيدر المتواجدة في سومرست بإنجلترا أول من صنع هذه الجبنة، ثم انتشرت بين باقي دول العالم.

PSX 20210414 160037
الجبنة: شيدر
فوائد جبنة شيدر و كيفية تحضيرها
تعرف على فوائد جبنة شيدر و كيفية تحضيرها – أنقر على الصورة
4.4 5 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments