ماهي صفات الثعالب..تعرّف على صفات الثعالب وأنواعها

You are currently viewing ماهي صفات الثعالب..تعرّف على صفات الثعالب وأنواعها

تعيش الثعالب في الأماكن التي يتوفر بها الطّعام و المأوى .إذ يمكن أن تتواجد في مناطق ذات تضاريس مختلفة كالصحارى ذات الكثبان الرملية والأراضي ذات الأشجار القصيرة ،والسهول والمناطق القطبية. إضافة إلى الأماكن الزراعية و المرتفعات . وتتميّز الثعالب بكثرة واختلاف أنواعها . فماهي صفات الثعالب وأنواعها ؟

صفات الثعالب وأنواعها

صفات الثعالب

  • الثعلب حيوان منعزل وغير إجتماعي.
  • كذلك ، يستطيع الثعلب التغيير من صوته وتقليد صوت صراخ الإنسان .
  • كذلك ، يمتلك الثعلب حاسّتي شمّ وسمع قويّتين تمكّنه من تحديد فريسته عن بعد.
  • يتغذّى الثعلب على الأعناب والقوارض والفواكه.
  • تتزاوج الثعالب في الشتاء وتضع الأنثى حملها في موسم الربيع .

أنواع الثعالب

  • ثعلب الفنك Fennec Fox : يعيش ثعلب الفنك في شمال أفريقيا وآسيا، حيث يتواجد في شمال النّيجر و مصر و المغرب العربي وفلسطين، والكويت. ويعيش في العادة في مناطق الكثبان الرّمليّة ، كما يتميّز بقدرته على العيش في المناطق ذات التّربة المتراصة ، ويعرف ثعلب الفنك بمعطفه السّميك وأذنيه الكبيرة وذيله أسود الطّرف .
  • الثّعلب الأحمر Red Fox: يعدُّ الثعلب الأحمر أكبر نوع في جنس الثّعلبيات، و يعرف بسُرعة تكيّفه مع البيئة التي يتوجد بها . حيث يتميّز بقدرتّه على العيش في الغابات والصّحاري،وأيضا وفي المدن .
  • الثّعلب البنغالي Bengal Fox : يعرف الثّعلب البنغالي بتمايز لون فروه بين البني والبرتقالي وطرف ذيله أسود اللون ولون بطنه الباهت . يعيش الثّعلب البنغالي في الأراضي العشبيّة الشاسعة ، والغابات ذات الأشجار شبه الجافة، ويتواجد بكثافة في جبال الهملايا إلى جنوب الهند. ويطلق عليه لقب الثّعلب الهندي لعيشه فقط في شبه القارة الهنديّة.
  • الثّعلب القطبي Arctic Fox: يطلق عليه أيضا إسم الثّعلب الثّلجي ويعيش في منطقة القطب الشّمالي ، ويعرف بتغيّر لون فرائه من الأبيض في فصل الشتاء ، إلى الرمادي البنّي في فصل الصّيف .
اقرأ أيضا  ماهي أنواع الحيتان ؟

أيضا :

  • الثّعلب السّريع Swift Fox : يتميّز الثّعلب السّريع بفراء برتقالي مائل للأسمر يغطّي ظهره ، وذيل طرفه أسود . عادةً ما يعيش الثّعلب السّريع في المروج ذات الأعشاب القصيرة و المتوسطة ، والأماكن التي تكثر بها مستعمرات كلب المروج أوما يعرف بكلب البراري . كما يمكن أن يتواجد في المناطق الزّراعيّة وقليلة الكثافة السّكانيّة التي تنتشر و ترعى بها الحيوانات .
  • ثعلب روبيل Ruppell’s fox : يعيش في الصّحاري الرّملية أو الصّخرية، و يتواجد أيضا في المناطق التي تكثر فيها الأشجار المنخفضة ، ويمكن التعرّف على ثعلب روبيل من خلال العلامات الرّماديّة التي توجد على وجهه ، التي تميّزه عن بقيّة الثعالب.
  • الثّعلب القزم Kit Fox : يعيش الثّعلب القزم في شمال المكسيك و جنوب غرب الولايات المتحدة تحديدا في المناطق العالية التي يصل ارتفاعها أكثر من 1800م . كما يفضّل التواجد في المناطق القاحلة ، لكن يمكن أن نعثر عليه في مناطق السكّان والحقول . تختلف ألوان فراء الثّعلب القزم، فنجد الأسمر،و الأصفر البرتقالي، والرّمادي المصفّر.
  • ثعلب السّهوب Corsac Fox : يكثر في سهوب وصحراء آسيا الوسطى، كما يواجد بقلّة في شمال شرق منغوليا والصّين . وهو لا يحبّذ العيش في المناطق الجبلية، والصّحاري الكبرى، ومناطق الثّلج . كذلك ، يتميّز بكونه ثعلب متوسط الحجم . يمتلك فراء مصفّر وأحيانا رمادي، وبطن فراءها باهت اللون .
اقرأ أيضا  اسم أنثى الذّئب و دورها

أيضا :

  • ثعلب التّبت Tibetan Fox : يتواجد ثعلب التّبت في نيبال شمال غرب الهند والصّين و هضبة التّبت .حيث يفضّل العيش في المناطق المشجرة المرتفعة والمناطق الصّخريّة في جحور تحت الصّخور أو في أوكار محفورة . كما تتواجد في مجاري المياه وفي المنحدرات.
  • الثّعلب فضي الظّهر Cape Fox : ينتشر الثّعلب فضي الظّهر في المناطق الوسطى والغربية من جنوب أفريقيا، وأيضا في سواحل المحيط الأطلسي والمحيط الهندي، حيث تُحبّذ هذه الثّعالب العيش في الأماكن المفتوحة والأراضي الشّاسعة وتحديدا الأراضي العشبيّة، والأراضي المشجرّة . يمتلك هذا النّوع من الثّعالب فراء رمادي فضي، وبطن صفراء اللون .
  • الثّعلب الأفغاني Blanford’s Fox : يعيش الثّعلب الأفغاني عادةً في الأماكن الجبليّة . فقد عُرف قديما بتواجده في غرب آسيا فقط .لكن وقع اكتشافه في عدّة مناطق أخرى . ويتواجد في كلّ من فلسطين، وشبه الجزيرة العربيّة و الأردن ومصر وعُمان، والسّعودية، والإمارات العربيّة . ويختلف لون فرائه فنجد الأسود والبني و الرمادي .
  • الثّعلب الشّاحب Pale Fox : يتواجد الثّعلب الشّاحب بكثافة في منطقة السّاحل شبه القاحلة في قارّة أفريقيا، ويسكن في معظم الأحيان في المناطق الرّمليّة والصخّرية الصّحراوية، وشبه الصّحراوية، كما يمكن أن نجده قريبا من الأماكن المأهولة بالسكان ومناطق الحقول المزروعة أين يمكنه تأمين الطّعام بسهولة . يُذكر أنّ الثّعالب الشّاحبة من أنواع الثّعالب النّادرة .
5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments