بيروت عاصمة لبنان

You are currently viewing بيروت عاصمة لبنان

بيروت هي عاصمة الجمهورية اللبنانية وهي  مدينة ساحلية تبلغ مساحتها الجغرافية سبعة و ستين كيلو متراً مربعاً . وتعتبر بيروت العاصمة السياسية للبلاد حيث تتمركز بها معظم الدوائر السياسية مثل البرلمان و رئاسة الحكومة و مراكز الوزارات.

أين تقع بيروت ؟

تقع بيروت  وسط الخط الساحلي اللبناني شرق البحر الأبيض المتوسط ، حيث يحيط بها البحر الأبيض من الجهة  الغربية و الشمالية ، و محافظة صيدا من الجنوب ، و جبل لبنان من الشرق

المعالم

تتميز بيروت بتنوع معالمها السياحية، و نذكر منها :

  • متحف بيروت الوطني : هو المتحف الرئيسي للآثار في لبنان . تأسس عام 1937 وافتُتِح رسميا في عام 1942.يحوي المتحف ما يقارب 10.000 قطعة أثرية ،تعود أغلبيتها إلى العصور الوسطى و القديمة.
متحف بيروت الوطني
متحف بيروت الوطني
  • تمثال الشهداء : هو تمثال تذكاري يقع وسط ساحة الشهداء في قلب العاصمة بيروت.و شُيّد هذا التمثال على يد النحات الإيطالي مارينو مازاكور  تخليداً لذكرى الشهداء اللبنانيين الذين تمّ شنقهم من قبل الأتراك سنة 1916م أي أيام حكم الدولة العثمانيّة.
تمثال الشهداء
تمثال الشهداء
  • الحمّامات الرومانية : هي واحدة من معالم السياحة التاريخية في بيروت . وهي تتكوّن من 3 حمّامات تم اكتشافهم بين سنة 1968 و1969 . وتمّت صيانتها و تجديدها في منتصف التسعينات .لم يكن مجرد مكاناً للاستحمام ، بل كان مكان لقاء المواطنين يُمارَس من خلاله العديد من الهوايات كالقراءة والتسوق.
الحمّامات الرومانية
الحمّامات الرومانية
  • مسجد محمد الأمين : هو أكبر مسجد في بيروت ولبنان ككُلّ . كما أنّه يُعتبر أجمل مسجد من حيث التصميم، حيث يتميّز بتصميم معماري على الطراز العثماني، فهو يضُم أربع مآذن ضخمة و قباب الزرقاء . أما من الداخل ، يزخر مسجد محمد الأمين بالزخارف ، كما أنّ أسقفه مزينة بقطع ضخمة من الكريستال. يضمّ مسجد محمد الأمين ضريح رئيس الوزراء اللّبناني السابق رفيق الحريري .و يتسع لأكثر من خمسة آلاف شخص . كما يعود تاريخ تشييده أكثر من قرن ونصف.
مسجد محمد الأمين
مسجد محمد الأمين

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments