طرق مختلفة لعلاج القلق والتوتر والخوف

You are currently viewing طرق مختلفة لعلاج القلق والتوتر والخوف

من الطبيعي أن يشعر الفرد بالقلق أو الخوف والتوتر لسبب ما أو في فترة معينة، وهو شعور يتكرر بين الفينة و الأخرى كلما شعر باقتراب سبب يثير خوفه أو قلقه، ولكن عندما يصبح الأمر أشبه بهوس وخوف مستمر دون سبب يستدعي هذا الخوف، بحيث يكون معيق للحياة الطبيعية اليومية، عند ذلك يصبح بحاجة لمعرفة أفضل علاج للقلق والتوتر والخوف للتخلص بشكل جذري منه.

أفضل دواء للقلق والتوتر والخوف:

تعد العلاجات الدوائية الأبرز لعلاج القلق و التوتر و الخوف اذ تساهم هذه الأدوية التي يجب استعمالها الا بوصفة طبية في تخفيف الأعراض المرافقة للقلق و التوتر. و من أبرزها:

  • مضادات الاكتئاب (Antidepressants): هنالك أمثلة على بعض أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب، والتي تساعد في حالات القلق: سيتالوبرام (Citalopram)، فلوكسيتين (Fluoxetine). و يمنع استعمالها دون وصفة طبية. كما لهذا النوع من الدواء أعراض جانبية وهو ما يفسر ضرورة استشارة الطبيب و ضرورة معرفة هذه الأعراض قبل البدء في العلاج.
  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين (Serotonin reuptake inhibitor): يتم وصف هذه الأدوية في معظم الحالات لعلاج القلق، إذ يُصاحبها القليل من الأعراض الجانبية مقارنةً بمضادات الاكتئاب الأقدم. كما يمكنها أن تزيد من فرصة حدوث الاضطرابات الجنسية. أخيرا نذكر المُعاناة من الغثيان وأعراض جانبية أخرى.
  • مضاد اكتئاب ثلاثي الحلقات (Tricyclic antidepressant): تعد من أقدم الأدوية الأقدم حتى مقارنة بمثبطات إعادة امتصاص السيروتونين. اذ تساهم في تخفيف العديد من حالات القلق. لكنْ قد يُصاحبها ظهور بعض الأعراض الجانبية. مثل النعاس، الدوخة، جفاف الفم،واكتساب الوزن الزائد…
  • مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (Monoamine oxidase inhibitor).
  • حاصرات مستقبلات بيتا (Beta blocker).
  • بنزوديازيبين (Benzodiazepine): قد يلجأ الطبيب لوصف الأدوية التي تنتمي لهذه المجموعة في بعض حالات القلق. هذا الأمر قليل الحدوث لأن التعود عليها وإدمانها يكون سريعاً. وهو ما يستدعي الحذر عند التعامل معها.
اقرأ أيضا  فوائد الزعتر

علاج للقلق والتوتر والخوف النفسي:

يتضمن العلاج النفسي أو الاستشارة النفسية، العمل التدريجي مع معالج لتقليل أعراض القلق لديك والتخلص من الضغوط النفسية. هو علاج فعال للقلق في كثير من الحالات.

لذلك يُعد العلاج السلوكي الإدراكي (CBT)  من أشكال العلاج النفسي الفعالة لاضطرابات القلق. حيث يركز هذا العلاج قصير الأجل، على تعليم مهارات محددة لتحسين الأعراض والعودة تدريجياً إلى الأنشطة التي يتجنبها المريض بسبب القلق.

أهم ما في هذا العلاج هو أنك تواجه ما يسبب لك القلق تدريجيا و هو شكل من المران الفعال الذي يتطلب الصبر لضمان الوصول الى نتائج فعالة.

علاج القلق والتوتر والخوف بتمارين الاسترخاء:

هناك عديد الأنشطة الرياضية والتمارين التي تدخل الجسم في حالة من الراحة والاسترخاء وتخفض مستويات التوتر، وتشمل:

  • تمارين التنفس بعمق:

تعمل تمارين التنفس العميق على إدخال الجسم في حالة من الاسترخاء. وهي من أبسط الطرق وأكثرها قوة. بحيث تأخذ فيها أنفاس بطيئة وطويلة وعميقة. أثناء التنفس تركز على فصل العقل عن تشتيت الأحاسيس والأفكار والقلق والمخاوف.

  • تمارين استرخاء العضلات التدريجي:

تعمل هذه التمارين على الانتظام ما بين الاسترخاء والانقباض لمجموعا العضلات المختلفة في الجسم. هذا يجعلكِ على وعي بجسدكِ أثناء عملية الاسترخاء. الأمر الذي يمكنكِ من دفع الأعراض الأولية للتوتر العضلي المصاحب للتوتر. وهو ما يساهم في استرخاء العقل المصاحب لاسترخاء العضلات.

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم

ممارسة الرياضة اليومية يجعلك أقل عرضة للتوتر والقلق، وذلك لأن أي نوع من التمارين الرياضية يقلل من مستوى هرمون الإجهاد الكورتيزول في جسمكِ. بالمقابل يطلق مواد كيميائية تعرف باسم الإندورفين والتي تحسن المزاج وتعمل كمسكن طبيعي للألم. كما تساعد الرياضة على تحسين نوعية النوم التي تتأثر بشكل سلبي بسبب القلق والتوتر.

  • اليوغا:

اليوغا هي ممارسة عقلية وجسدية تجمع بين التنفس المتحكم فيه وأوضاع جسدية معينة للاسترخاء. من خلالها تحصل على مستويات عقلية وجسدية يمكن أن تساعدك على تحقيق هدوء العقل والجسد مما يساعدك على الاسترخاء و امكانية إدارة التوتر والقلق.

اقرأ أيضا  5 فوائد صحية للكمثرى

علاج التوتر و القلق بواسطة الأعشاب:

هنالك عديد النباتات و الأعشاب التي تساعد في علاج مشاكل القلق والتوتر والخوف، ولكنها لا تشكل بديلا عن الأدوية الطبية و عن زيارة الطبيب:

  • زهرة البابونج:
cup gf43f276fd 640
زهرة البابونج أو الكاموميل

زهرة البابونج أو الكاموميل من أروع الأعشاب التي تساعد على الشعور بالاسترخاء. تكون طريقة الاستعمال كما يلي:

– وضع زهرة البابونج بكوب فيه ماء ساخن

– انتظر 5 دقائق

– يمكنك شرب الكوب

يمكن اضافة العسل أو القرفة للتحصل على مذاق ممتاز.

  • الليمون:

من أشهر النباتات المعروفة بقدرتها على تخفيف التوتر وتهدئة الأعصاب. أما بالنسبة لكيفية استعماله فهو كالآتي:

– تقشير الليمون

– وضع القشرة بمقلاة فيها ماء

– انتظار الغليان

– فور حدوث الغليان تنبعث رائحة جميلة تجعل الفرد يشعر بالارتياح و الاسترخاء.

علاج القلق و التوتر و الخوف بالقران:

إليكِ أبرز الآيات القرآنية التي تساعدكِ على التخلص من الخوف والقلق:

  • آيات للتخلص من الخوف والقلق من سورة البقرة: قال تعالى: {وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}.
  • آيات للتخلص من الخوف والقلق من سورة التوبة: قال الله تعالى: {ثُمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ}.
  • قال الله تعالى: {إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments