تاثير زيادة أونقص فيتامين ج

You are currently viewing تاثير زيادة أونقص فيتامين ج

فيتامين ج (Vitamin C) أو حمض الأسكوربيك (Ascorbic Acid) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، لذلك لا يخزنه الجسم ويخرج الكميات الزائدة منه عن طريق البول .
ماهي فوائد فيتامين ج ؟؟ ماهي مصادر فيتامين ج ؟؟ ماهو تاثير زيادة أونقص فيتامين ج ؟؟

ماهي فوائد فيتامين ج ؟

  • المساعدة في بناء كل من العضلات والعظام والجلد: يحتاج جسم الانسان إلى فيتامين ج لإنتاج الكولاجين . وهو البروتين الأساسي الذي يعمل على تجديد الأنسجة في الجلد وتقليل ظهور التجاعيد وتكوين الأنسجة التي تغطي العظام والعضلات و كذلك الغضاريف . إضافة إلى دوره في علاج الجروح والحروق.
  • العمل على تحفيز الدماغ : أيضا يقوم فيتامين ج بتحفيز الدماغ عن طريق تعزيز إنتاج الهرمونات التي تدخل في نقل الرسائل العصبية إلى الجسم ، حيث تؤثر هذه الهرمونات على الحالة المزاجية والذاكرة وإدراك الألم والوظائف الأخرى ، وتشمل هذه الهرمونات السيروتونين (Serotonin) والأدرينالين إضافة الى الدوبامين (Dopamine) و النورإبينفرين (Norepinephrine).
  • تعزيز عملية امتصاص الحديد : ينصح بتناول عصير البرتقال أو مصادر فيتامين ج الأخرى مع الأطعمة التي تحتوي على الحديد لدورها في زيادة امتصاص الحديد .مما يقي الجسم من خطر الإصابة بفقر الدم.
  • العمل على حماية الخلايا من خطر التلف : فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة الهامة لأنه يحارب الجذور الحرة الناتجة عن تعرض الجسم للسموم الخارجية كالإشعاعات وأشعة الشمس .لذلك فهو يحمي الخلايا من التلف كما يمكن أن يقي من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب.
  • التقليل من مخاطر الإصابة بالالتهاب الرئوي: يمكن أن يساعد فيتامين ج في تقصير مدة أعراض البرد عند الإصابة بحوالي يوم ونصف ، كما أظهرت بعض الدراسات أنه قد يقلل من مخاطر حدوث عواقب إضافية كبيرة مثل الالتهاب الرئوي .
اقرأ أيضا  تجميل الأنف في تونس

ماهي مصادر فيتامين ج ؟

توجد مصادر نباتية عديدة لفيتامين سي . ولكي تستفيد منه يجب تناول الخضار والفواكه طازجة وعدم تخزينها لفترة طويلة من الزمن . كما يجب عدم تعريضها للحرارة الزائدة ، ويمكن الحصول عليها من المصادر التالية:


البروكلي والفراولة والطماطم و البطاطس والكيوي و الخضار الورقيّة، إضافة إلى كرنب بروكسل ( Brussels sprout) و الفلفل الحلو الأحمر والأخضرالحمضيات.

ماهو تاثير زيادة أونقص فيتامين ج ؟

  • تاثير نقص فيتامين ج في الجسم : يعتبر نقص فيتامين ج من المشاكل النادرة . إلا أنه يمكن أن يصيب الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية ، أو مدمني الكحول ، أو متعاطي المخدرات . وكذلك بعض الأشخاص المصابين بأمراض الكلى أو السرطان . حيث يتسبب هذا النقص في أعراض مختلفة مثل الاكتئاب والإرهاق. إضافة إلى تأخر التئام الجروح ونزيف اللثة نتيجة احتمالية الإصابة بالاسقربوط (Scurvy). مما يزيد من مخاطر الإصابة بفقر الدم.
  • تاثير زيادة تناول فيتامين ج على الجسم . : يعتبر تناول كوب واحد من عصير البرتقال أو تناول الفلفل الحلو كافيا لتلبية متطلبات فيتامين ج اليومية لمعظم الناس.
  • وبالتالي ، قد يؤدي تناول الكثير من مكملات فيتامين ج إلى ظهور أعراض مثل الإسهال والقيء والغثيان والحموضة والصداع.
  • كما قد تزداد مخاطر زيادة تناول فيتامين ج بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من تراكم الحديد المفرط في الجسم نتيجة تناول مكملات الحديد . لأن تناول كميات كبيرة من فيتامين ج يؤدي إلى زيادة مخزون الحديد . مما قد يتسبب في تلف الأنسجة.
  • وتجدر الإشارة إلى أنه يتم التخلص من فائض فيتامين ج في البول في شكل أكسالات (Oxalate) . مما قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى . كما يمكن أن يفاقم من خطر الإصابة بالفشل الكلوي إذا تناول الشخص أكثر من 2000 مجم من فيتامين ج يوميا.
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments