5 فوائد صحية للكمثرى

You are currently viewing 5 فوائد صحية للكمثرى

 41 total views

وجدت الكمثرى (الإجّاص) منذ آلاف السنين . وتعرف هذه الفاكهة بطعمها اللّذيذ و شكلها الشّبيه بالجرس . كما أنّها تقدم هذه العديد من الفوائد الصحية المثبتة. في هذه المقالة ، سوف نُقدّم 5 فوائد صحية للكمثرى .

5 فوائد صحية للكمثرى

تحسين صحّة الأمعاء

يحتوي الكمثرى على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. والتي تلعب دورًا أساسّيا في الحفاظ على صحة الأمعاء. حيث تعمل الألياف على تليين الأمعاء من خلال تعزيز نمو البكتيريا الصحية . وبذلك تساعد في التخلّص من الإمساك.
و تحتوي حبة الكمثرى المتوسطة على مايقارب 22٪ من كمية الألياف التي يحتاجها الجسمك يوميًا.

المركبات نباتية مفيدة

تحتوي فاكهة الكمثرى على العديد من المركبات النباتية الصحية ، كالأنثوسيانين مثلاً . لذلك، يساعد الاستهلاك المنتظم للكمثرى في تقوية الأوعية الدموية . إضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية.
أيضًا ، تساهم الكمثرى ذات القشرة الخضراء ، في تحسين البصر أو الحفاظ عليه. وذلك لاحتواء هذا النوع على لوتين و زياكسانثين .

الخصائص المضادة للالتهابات

تحتوي الكمثرى على مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ومكافحة الالتهابات.
أيضا تحتوي هذه الفاكهة على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ك وفيتامين ج والنحاس.

اقرأ أيضا  تعرّف على فوائد القرنفل المتنوّعة

الخصائص المضادة للسرطان

تحتوي فاكهة الكمثرى على حمض السيناميك الذي يعمل على محاربة أنواع مختلفة من السرطان ، كسرطان المعدة وسرطان المثانة وسرطان الرئة. كما اثبتت بعض الدراسات إمكانية مساعدة الكمثرى في الحماية من سرطان المبيض والثدي .

التقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وفقًا لبعض الدراسات ، يساعد التناول المنتظم للكمثرى في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. حيث وجدت دراسة أجريت على مدى 10 سنوات أن تناول 25 جرامًا من هذه الفاكهة يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9٪.

اقرأ أيضا  فوائد القرنفل الصحية و بعض الأضرار

في الختام ، إذا كنت ترغب في الاستمتاع بكل هذه الفوائد الصحية ، يجب عليك تضمين الكمثرى في نظامك الغذائي.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments