مختلف أنواع الحواسيب

You are currently viewing مختلف أنواع الحواسيب

الحاسوب أو الكمبيوتر، يُعدّ هذا الجهاز أبرز وأفضل إختراعات البشرعلى مرّ العصور . وذلك لدوره في تغيير في شكل الحياة من خلال استخدامة في جلّ المجالات .كما أنّه يتوفّر بأنواع مختلفة .
فماهي أنواع الحواسيب ؟

ممّا يتكوّن الحاسوب

يحتوي الحاسوب على عدد من القِطع الإلكترونيّة التي تعمل معاً في وقت واحد مكوّنةً وحدةً واحدةً . وتُقسَم مكوّنات الحواسيب إلى قسمَين أساسيّين :القسم الماديّ والقسم البرمجيّ .

  • القسم الماديّ أو hardware : تتمثّل في عدد من الأجهزة ، وهي أجهزة إدخال البيانات Input Devices كلوحة المفاتيح والميكروفون والفأرة . وأجهزة إخراج البيانات Output Devices كشاشة الحاسوب، و مضخّمات الصّوت والطّابعة، والسمّاعات . إضافة إلى الوحدة المركزيّة التي تحتوي على المعالجات و أنواع الذّاكرة المختلفة و وحدات التّخزين كالقرص الصّلب والفلاش ميموري .
  • القسم البرمجيّ Software : يتمثّل في نظام التّشغيل وتطبيقات وبرامج الحاسوب .

مختلف أنواع الحواسيب

  • الحاسوب المحمول أو Laptop : هو حاسوب يمكن حمله في أيّ مكان وذلك لصِغَر حجمه وخِفّة وزنه . كما يحتوي على ببطاريّة قابلة للشّحن ، تساعد في استعماله لفترةً زمنيّةً محدّدةً دون الحاجة لوصْلِه بتيّار كهربائيّ.
  • الحاسوب الشخصيّ أو Personal Computer : يُعرف بمواصفاته المنخفضة مقارنة بالأنواع الآخرى من الحواسيب . كما أنّه حاسب خاص ، يتمّ استعماله من قبل فرد واحد.
  • الحاسوب المكتبيّ أوDesktop : هو مشابه للحاسوب الشخصيّ بشكل كبير ، لكن يتفوّق عليه في المواصفات . كما أنّه من أنواع الحواسيب التي تستخدم في المكاتب.
  • الحاسوب الخادِم أو Server : يُعتبرالحاسوب الخادِم الجهاز الأساسيّ و الرئيسيّ في المصانع و الشّركات، و أيضا في مختلف المرافق و الإدارات و المؤسَّسات ، كالمؤسَّسات التعليميّة والأمنيّة والطبيّة وغيرها. ويتميّز هذا النوع من الحواسيب بمواصفات العالية، وسعره المرتفغ .
  • الحاسوب اللّوحي أو Tables Computer : هذا الجهاز صغير الحجم وخفيف الوزن . وهو عبارة عن شاشة فقط ، تعمل باللّمس . وتكون جميع مكوّناته موجودةً داخلَ هذه الشاشة .
  • الحاسوب العِملاق أو Super Computer : يتميّز هذا النوع بمواصفاته العالية جدّا . لذلك يتمّ استخدامه في أضخم الإختبارات و التجارب العلميّة كالتّجارب النوويّة . كما يُعدّ الحاسوب العِملاق الأعلى سعرا و الأكبر حجما مقارنةً بباقي الأنواع .
  • الحاسوب المركزيّ الكبير أو Mainframe : هو حاسوب ذو حجم كبير و مواصفات مميّزة . كما أنّه قادر على دعم عدد مرتفع من المستخدمين في ذات الوقت.
  • حاسوب محطّة العمل أو Workstation Computer : يتمّ استعماله في المجالات التي تتطلّب معالجة عدد هائل من البيانات، كألعاب الفيديومثلا .وذلك لقوّة أداءه و سرعته في إظهار النتائج. وعادةً ما يكون سعر هذا النّوع من الحواسيب مرتفعا نظرا لمواصفاته العالية.
  • مساعد البيانات الشخصيّ أو Personal Digital Assistants PDA : هو حاسوب ذو حجم صغير و سعر زهيد . وظيفته الأساسيّة هي حفظ وتسجيل العناوين والمُلاحَظات .كما أنّه يعمل ببطاريّة قادرة على العمل لوقت طويل .
5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments