فوائد نبتة الشيح الصحية

You are currently viewing فوائد نبتة الشيح الصحية
الفوائد الصحية لنبتة الشيح

تتميز نبتة الشيح بفوائدها الكبيرة خاصة لمعالجة أمراض داء السكري و تنشيط الدورة الدموية. و في هذا المقال سنتطرق الى مزيد مميزات هذه النبتة و فوائدها الجمة.

تعريف نبتة الشيح

تعتبر عشبة الشيح من النبات السهلي و يتميز برائحته الطيبة. أما فترة حياة هذه العشبة تتجاوز 4 سنوات و يقدر طولها بحوالي 60 سنتميتر. و يتم زراعة هذه العشبة خاصة في أمريكا اللاتينية و كذلك المغرب العربي و استراليا و اسيا أيضا.

فوائد نبتة الشيح الصحية

لعشبة الشيح فوائد عدة و من أهمها نذكر:

فوائد مهمة على الجهاز الهضمي

تستخدم هذه النبتة منذ القدم في معالجة بعض المشاكل في الجهاز الهضمي نظرا لما تحتويه على مركبات فعالة جدا:

  • تحتوي هذه النبتة على مركب خاص يعرف باسم سينيول (cineol) و يعتبر هذا المركب فعال جدا للتخلص من بعض الطفيليات التي تسبب مشاكل بالجهاز الهضمي مثل الديدان.
  • تستخدم هذه النبتة لمعالجة انتفاخ البطن المنجر من مشاكل بسوء الهضم و المعروف ب (Bloating)
  • تساعد هذه النبتة على انتاج العصارة الصفراوية و هو مهم جدا للكبد و المرارة.
  • تساعد أيضا على تحييد الاحماض الزائدة في المعدة وهو ما يساهم في التقليص من مشاكل الحموضة و القرح.
  • تساهم كذلك في التخلص من النمو البكتيري في الأمعاء.
اقرأ أيضا  هل تنظيف الاسنان من الجير مضر؟ الإجابة الكاملة في 2023

تحفيز الحيض

تحتوي نبتة الشيح على مركبات فعالة جدا تساهم في تحفيز الحيض و تنظيمه بشكل فعال مما يقلص من الاضطراب لدى المرأة. كما يساهم في تحفيز الرغبة الجنسية.

التقليص من التوتر و الاكتئاب

يعتبر الزيت المستخلص من نبتة الشيح فعال جدا لتخفيف من اضطرابات النوم (Ansomia). كما يتميز بفعاليته ضد الأرق المتواصل و التعب و الالام العصبية. كل ذلك نتيجة احتوائه على مادة الكيتونات (Ketones) وهي مادة مخدرة و كذلك مادة الألفا و البيتا ثوجون (Thujone). و تساعد هذه المواد على تهدئة الأعصاب و منح العضلات الاسترخاء.

التخلص من الالتهاب

لنبتة الشيح فعالية كبرى ضد الأمراض التي تحدث بسبب العدوى البكتيرية و الفيروسية. أو ضد الأمراض المتأتية من الجراثيم. كما أثبتت نبتة الشيح فعالية كبرى لعلاج الملاريا و ضد الأمراض التي ينقلها البعوض.

العناية بالبشرة

تعتبر نبتة الشيح فعالة ضد عديد الامراض الجلدية خاصة منها الصدفية (Psoriasis) و حب الشباب (Acne). أما فعاليته القصوى في هذا المجال فهي ضد مرض الثعلبة. و يكون ذلك بحرق أوراق نبتة الشيح و من ثم مزج الرماد مع زيت الزيتون. و تدهن من بعد المناطق المصابة.

اقرأ أيضا  فوائد القرنفل الصحية و بعض الأضرار

العناية بالشعر

يحتوي الزيت المستخرج من نبتة الشيح على مادة القطران التي تساهم بشكل فعال في معالجة مشاكل تساقط و جفاف الشعر خاصة عند النساء. لكن يجب استعماله بشكل منتظم على بصيلات الشعر لضمان نتائج فعالة و دائمة.

طريقة تحضير نبتة الشيح

  • تستخدم بصورة شاي أو منقوع و ذلك بنقع معلقة من نبتة الشيح المجففة أو الطازجة في كوب ماء ساخن مدة ربع ساعة. يحبذ تحلية المشروب بالعسل النحلي أو السكر لأن طعمه مر.
  • كما يمكن استخدامه كبخور خاصة لمعالجة لدغات الحشرات.
5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments