الشمال الغربي: الجنة التونسية (صور و فيديو)

You are currently viewing الشمال الغربي: الجنة التونسية (صور و فيديو)
الشمال الغربي التونسي

الشمال الغربي: الجنة التونسية (صور و فيديو)يتميز الشمال التونسي بسحر و جمال المناظر الطبيعية فيه. و يعتبر متنفسا و وجهة لعديد الزوار و السياح الذين يحبذون زيارة بعض المعالم و الجهات فيه. و يعتبر الشمال الغربي في تونس أحد الأقاليم الاقتصادية الستة. كما يعتمد بشكل أساسي على الأنشطة الفلاحية خاصة نظرا لخصوبة الارض و وفرة المياه و امتداد السهول و الجبال. كما يوجد فيه تنوع كبير في المنتوج الحيواني. لذلك يوفر الشمال الغربي لتونس حاجياتها من الغذاء.

يمنحكم موقع المجلة معرفة أهم خصائص الشمال الغربي. مع ذكر مميزاته الجغرافية و أجمل الأماكن فيه.

الجغرافيا الخاصة بإقليم الشمال الغربي

ما هي ولايات الشمال الغربي؟

يتكون هذا الإقليم من 4 ولايات وهم:

  • ولاية باجة
  • ولاية جندوبة
  • ولاية الكاف
  • ولاية سليانة

الموقع

يقع الاقليم في الشمال التونسي و يمتد شمالا من مدينة طبرقة بولاية جندوبة الى مدينة الروحية بولاية سليانة. أما شرقا فينطلق من مدينة مجاز الباب الى غار الدماء غربا.

المساحة

تقدر المساحة الجملية للشمال الغربي قرابة 16565 كم² أي ما يعادل 10.04% من مساحة البلاد التونسية. لذلك من أكبر الولايات في هذا الاقليم نذكر ولاية الكاف ب 5081 كم² ثم تأتي سليانة ب 4642 كم² فباجة في المرتبة الثالثة ب 3558 كم² و أخيرا جندوبة بقرابة 3284 كم².

اقرأ أيضا  Stade Tunisien vs AS Soliman Play Out Ligue 1 Tunisie

السكان

يبلغ عدد السكان في هذا الاقليم قرابة 1170752 ساكن و هو ما يمثل 10.70% من اجمالي سكان البلاد التونسية. في هذا الصدد تأتي ولاية جندوبة في طليعة الولايات الأكثر تعدادا بقرابة 401477 نسمة ثم باجة في المرتبة الثانية ب 303032 نسمة. في حين تأتي ولاية سليانة في المرتبة الثالثة ب 243156 نسمة و أخيرا ولاية الكاف ب 223078 نسمة. كل ذلك حسب الاحصائيات الرسمية للدولة التونسية لسنة 2014.

المناخ

يتميز الشمال الغربي في تونس بمناخ رتب خاصة في ولاية باجة شمالا و جندوبة أيضا. أما بقية الولايات فيكون المناخ فيها معتدل و يميل أحيانا للشبه الجاف خاصة في ولاية الكاف و سليانة.

خصوصية التضاريس بالشمال الغربي في تونس

يوجد بالشمال الغربي في تونس تضاريس عدة. كما تتميز هذه التضاريس على بقية الأقالبم كونها متنوعة و مختلفة أحيانا. لذلك تشكل وجهة سياحية بامتياز من قبل سكان البلاد التونسية و كذلك السياح الأجانب. اذ تعتبر هذه التضاريس مماثلة للطبيعة في بلدان شمال المتوسط و هو الدافع الكبير لكونها مميزة و جميلة. فشمالا نجد ساحل الشمال الغربي وهو صخري و مرتفع و يتميز بأعماقه البحرية و تعرجه. و يلي هذا الساحل سهول ساحلية ضيقة نظرا لاقترابها من بعض الجبال. أما هذه الجبال فهي تابعة لسلسة جبال الأطلس الشهيرة التي تمتد حتى دولة المغرب. و توجد بهذا الاقليم عديد السهول الخصبة التي تجعله ذات طابع فلاحي بامتياز نظرا لخصوبة الأراضي فيه.

اقرأ أيضا  حوادث 8 و 9 أفريل 1938: إسهام جهة باجة (الدكتور: زهير بن يوسف)

👈 عموما يتميز الشمال الغربي التونسي بمناظره الطبيعية الخلابة والمتنوعة التي تشمل الجبال الشاهقة والوديان العميقة والغابات الكثيفة والأنهار العذبة. تعتبر هذه المنطقة واحدة من أهم الوجهات السياحية في تونس، حيث يمكن للزائرين الاستمتاع بالطبيعة الخلابة وتجربة العديد من الأنشطة الخارجية، مثل التسلق وركوب الدراجات الجبلية والتنزه في الغابات.

الصور و الفيديو

مدينة دقة الأثرية

  • معبد الكابيتول بدقة - اثار دقة
  • معبد الكابيتول بدقة - اثار دقة
  • اثار دقة - ولاية باجة
  • اثار دقة - ولاية باجة

طبرقة الساحرة – شواطئ طبرقة عروس الشمال

  • شاطئ طبرقة عروس الشمال
  • شاطئ طبرقة عروس الشمال
  • الصيد الأصفر طبرقة

أراضي باجة الخصبة

  • mj800wnature3
  • سد كساب من ولاية عمدون ولاية باجة الشمال الغربي التونسي
  • سد كساب من ولاية عمدون ولاية باجة الشمال الغربي التونسي
  • سد كساب من ولاية عمدون ولاية باجة الشمال الغربي التونسي

شلالات عين مازر بازينة من ولاية بنزرت

فيديو لطبرقة الساحرة

الطريق من نفزة الى الزوارع

طريق طبيعية ساحرة تمتاز بكثافة الغابات المتاخمة للبحر و التي تمتد على قرابة 20 كلم.

تمسح المنطقة الغابية قرابة 500 هكتار وهي امتداد لمنطقة غابية قرابة 35000 هكتار.

شلالات بني مطير

5 2 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments