معلومات مهمة على مدينة قسنطينة الجزائرية

You are currently viewing معلومات مهمة على مدينة قسنطينة الجزائرية
جسر سيدي مسيد

قسنطينة أو سيرتا الأمازيغية: مدينة جزائرية في الشمال الشرقي للجزائر. وقع اختيارها في سنة 2015 من قبل منظمة اليونسكو لتكون عاصمة للثقافة العربية. كما تتميز بمخزونها السياحي الكبير مما يجعلها قبلة للسياح سواء من داخل أو خارج الجزائر. و ذلك نظرا لجمالها و عراقتها و يقترب تعداد سكانها من مليون نسمة. كل هذه المميزات يجعلها عروس الشمال في بلد المليون شهيد.

فماهي مميزات مدينة قسنطينة؟

مدينة الجسور المعلقة:

تتميز مدينة قسنطينة بتضاريس وعرة اذ يشق واد الرمال أجزاء هامة من هذه البلدة مما أدى الى تشييد عديد الجسور بها. و تحتوي المدينة على قرابة 8 جسور تربط الشرق بالغرب. و من أهمها نذكر جسر باب القنطرة, جسر سيدي راشد, جسر سيدي مسيد, جسر ملاح سليمان, جسر مجازن الغنم, جسر الشيطان, جسر الشلالات و جسر صالح باي.

يستطيع الفرد التنقل بينها اما مشيا على الأقدام أو بالسيارة. لكن يوجد جسر واحد مخصص للمترجلين فقط وهو جسر ملاح سليمان الذي لا يتجاوز عرضه المترين و نصف. يستطيع السائح من خلال هذه الجسور الاستمتاع بمناظر طبيعية خلابة كالشلالت و يعتبر جسر سيدي مسيد أعلى الجسور بالمدينة.

اقرأ أيضا  الأولمبي الباجي يتعثر أمام هلال الشابة

تنوع المساجد:

تتميز مدينة قسنطينة بتعدد مساجدها و تنوعها. و من أبرزها نذكر مسجد الأمير عبد القادر اذ يعتبر من أجمل المساجد في العالم. و يتسع هذا المسجد لقرابة 15 ألف مصلي و هو ثاني أكبر مسجد في الجزائر بعد مسجد الجزائر الأعظم الموجود بالعاصمة. كما تحتوي المدينة على المسجد الكبير الذي وقع تشيده في عهد الدولة الصنهاجية و ذلك في القرن 12 ميلادي. كما نذكر مسجد سيدي الأخضر الذي وقع تشيده من قبل الباي حسن بن الحسين في سنة 1743.

معالم أثرية مهمة:

تحتوي مدينة قسنطينة على معالم أثرية مهمة و متنوعة لعل من أبرزها و اهمها نذكرقصر الباي أحمد الذي يعد تحفة أثرية جميلة و جذابة بالمدينة. كما نذكر ضريح ماسينيسا وهو عبارة على برج مربع بني قبل الميلاد و حمل اسم حاكم اغريقي. و يوجد بالمدينة الأقواس الرومانية التي تنتسب الى الحضارة الرومانية التي مرت بالمدينة.

اقرأ أيضا  تعرف على جوازات السفر الأقوى في العالم لسنة 2021

الراحة و الاستجمام:

تعتبر مدينة قسنطينة من أهم المدن بالجزائر التي توفر لزوارها الراحة و الهدوء و الاستجمام. اذ تحتوي المدينة على عديد الحمامات. لعل من أهمها حمام دقوج و تتميز هذه الحمامات بسحر الهندسة العثمانية. كما يستطيع الزائر التمتع بسحر الطبيعة الخلابة. و توجد بالمدينة عديد الحدائق لعل أبرزها غابة المريج التي تقع خارج المدينة بحوالي ثماني كيلومترات.

تنوع الصناعات التقليدية:

تتميز مدينة قسنطينة بتنوع الصناعات التقليدية و لعل أهمها النقش على الخشب و عديد الحرف الأخرى مثل صناعة الخزف و الرسم على الحرير و كذلك النقش على النحاس. في حين تبدع المرأة الجزائرية بالمدينة في خياطة القندورة الجزائرية وهي ثوب طويل. و للتمتع بسحر الصناعات التقليدية يمكن زيارة حي الصاغة الذي يحتوي على الحلي و المجوهرات.

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments