ماهي ابرز فوائد رياضة السباحة؟

You are currently viewing ماهي ابرز فوائد رياضة السباحة؟

إذا كنت تقرأ هذا المقال ، فمن المحتمل أنك تريد أن تفهم كيف تؤثر رياضة السباحة على الصحة البدنية ولماذا يوصى بها من قبل أخصائيي العلاج الطبيعي للوقاية من بعض الآلام المزمنة . فماهي ابرز فوائد رياضة السباحة؟ .

ماهي ابرز فوائد رياضة السباحة؟

نشاط رياضي لا يؤثر على صحة المفاصل

من أولى فوائد السباحة بالتأكيد هو عدم تأثيرها على المفاصل والظهر مما يجعل هذه الرياضة مناسبة لجميع الأعمار.

وأظهرت الدراسات أن المشاركة في نشاط مائي يخفف الألم المصاحب لالتهاب المفاصل وهشاشة العظام إضافة إلى دوره في تقوية المفاصل.
بالتالي يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية حماية أنفسهم من آلام المفاصل المحتملة. من خلال ممارسة هذا النوع من الرياضة .
كما تساعد السباحة أيضًا في الحفاظ على صحة العظام وتحسينها عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث وانقطاع الطمث.

المساهمة في شد العضلات بدون ألم

يسمح انعدام الوزن الذي يشعر به الشخص عند غمره في الماء لجميع العضلات بالعمل بلطف شديد. مع طفو الجسم بنسبة 80٪ ، حيث يمكن إجراء مختلف الحركات التي يصعب تحقيقها على الأرض بسهولة في الماء. بالإضافة إلى ذلك ، ليس من الضروري تحميل وزن إضافي لأن البيئة المائية نفسها توفر مقاومة.
و تشير الدراسات أن الرجال الذين تدربوا في برنامج السباحة لمدة 8 أسابيع زادوا من كتلة عضلاتهم ثلاثية الرؤوس بنسبة 23.8٪. كما تساعد ممارسة السباحة بانتظام على شد عضلات الذراعين والساقين والجذع.

العمل على تحسين قدرات القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي

بالإضافة إلى استخدام جميع عضلات الجسم (العضلة ذات الرأسين ، ثلاثية الرؤوس ، عضلات البطن ، الرباعية ، إلخ) ، تعمل السباحة على تعزيز قدرات الجهاز التنفسي وقدرات القلب والأوعية الدموية.كما انها واحدة من أكثر الأنشطة البدنية فعالية لتحسين العائد الوريدي.
وبسبب تقلص العضلات واسترخائها ، تعمل الحركات المختلفة التي يتم إجراؤها عند ممارسة هذه الرياضة على تعزيز الدورة الدموية مع الحد من احتباس الماء. وهذا مفيد بشكل خاص للساقين التي تتأثر بشكل متكرر.
كما أنه من خلال ممارسة السباحة بانتظام ، سيزيد القلب من القوة والمقاومة. وبالتالي ، فإن السباحة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، حيث يتم تسهيل عمل القلب أثناء الراحة وأثناء التمرين.

فوائد للصحة العقلية

تسمح حالة انعدام الوزن التي يوفرها الماء لجميع العضلات بالاسترخاء ، وهو ما يذكرنا بوضع الجنين في بطن أمه. وهكذا ، فإن التوترات والتوتر تتبخر ، مما يفسح المجال للشعور بالراحة.
بالإضافة إلى البيئة المريحة التي تمارس فيها السباحة ، مثل جميع الرياضات ، تسبب إفراز هرمون الإندورفين .وهو أحد الهرمونات المسؤولة عن شعورنا بالسعادة. كما أنه يعمل كمضاد للألم.
وخلصت بعض النتائج إلى أن السباحة تخفف من التوتر والغضب الزائد وأيضا من خطر الاكتئاب والارتباك بينما تعيد النشاط لمن يمارسها بانتظام .

اقرأ أيضا  فوائد تمرين بلانك.. 5فوائد صحّية

ماهي أشكال السباحة ؟

أشكال السباحة متعددة .فيما يلي 4 تقنيات:

  • سباحة الصدر: يعمل هذا الشكل من السباحة بشكل رئيسي على العضلة ذات الرأسين والصدر والبطن .و يمارس عن طريق ربط اليدين في ارتفاع الصدر. ثم يتم دفعها للأمام حتى تمتد الذراعين بالكامل. ثم فتح الذراعين . خلال هذا الوقت ، تؤدي الساقين الحركة الكرباجية الضفدعية . والتي تتضمن تقريب الكعبين من الأرداف ثم القيام بدفع مثل قفزة الضفدع. كلما كان هذا المزيج من الحركات أسرع ، كانت السباحة أفضل.
  • سباحة الزحف :هي طريقة سهلة الأداء . تساعد على شد جميع العضلات: الذراعين والكتفين والساقين والصدر والمعدة.
  • سباحة على الظهر : تسمح لك هذه الطريقة بتمرين عضلات الظهر بشكل رائع وفعال. الحركات هي نفسها بالنسبة للزحف الأمامي باستثناء أن الظهر يواجه الماء وليس الصدر.
  • الفراشة: تتيح لك الحركات المتموجة السباحة على شكل فراشة . و هي الطريقة الأكثر صعوبة لإتقانها لأنها تتطلب تنسيقًا مثاليًا. يجب أن تلتف الأرجل بحيث يُخرج الجذع من الماء. عند الخروج من الماء ، تكون الذراعين مفتوحتين على شكل حرف U ويجب أن تعود الكفوف أولاً إلى الماء . بمجرد دخول الذراعين إلى الماء ، يجب دفعهما للخلف باتجاه الخصر. يجب تكرار هذا التسلسل بشكل مستمر.
اقرأ أيضا  فوائد رياضة الجري للجسم .. 6 فوائد مهمّة لرياضة الجري

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments