ماهي أنواع الضباع .. معلومات عن الضبع و أنواعه

You are currently viewing ماهي أنواع الضباع .. معلومات عن الضبع و أنواعه

 83 total views

الضبع هو أحد فصائل الثدييات التي تنتمي لعائلة الضبعيّات .
ويعرف حيوان الضبع بامتلاكه يدين طويلتين وعنق وكتف قويين يساعدنه في حمل فريسته وتمزيقها. كما يتميّز بنظره الثاقب وقدرته على السمع و الشّم عن بُعد ممّا يمكّنه من تحديد موقع الفريسة. وتنقسم الضباع إلى أربعة أنواع .
فماهي أنواع الضباع ؟

أنواع الضباع

  • الضبع المخطط : يعتبر أكبر الضباع حجماً وأكثرها إنتشارا . يتواجد أحيانا ضمن مجموعات صغيرة كما أنّه رحالّة يتميّز بتنقله المتواصل من منطقة لأخرى . يعيش الضبع المخطط في كلّ من قارّة إفريقيا و الشرق الأوسط، ومنطقة الأناضول، إضافة إلى باكستان و الهند الغربية. و يتغذّى عادةً على الجيف وبقايا الفرائس. كما يأكل أيضا الحيوانات الصغيرة و الفاكهة.
  • الضبع البنيّ : يتميّز الضبع البنيّ بانتشاره الغير محدود في قارّة إفريقيا . حيث يتواجد في كلّ من صحراء ناميب وصحراء كالاهاري في جنوب إفريقيا، ويعيش في أغلب الأحيان بين حدود ناميبيا وأنغولا إضافة إلى نهر أورانج في جنوب القارّة الإفريقية.
  • الضبع المرقّط : يتميّزالضبع المرقّط بلونه الرملي أو الرمادي أو الاصفر و بقع بنيّة داكنة أو سوداء منتشرة على جسمه . وتتواجد الضباع المرقّطة بكثرة في المناطق الكبيرة ، حيث تعيش و تنتشر بكثافة في جنوب الصحراء الكبرى ، ومحميّة سيرينجيتي . كما توجد أيضا في جميع أنحاء الصحراء الفرعيّة للقارّة الإفريقية .
  • الضبع ذئب الارض : ينقسم هذا النّوع من الضباع إلى مجموعتين . تتواجد إحداهما في إثيوبيا والسّودان و تنزانيا ومصر. أمّا النّوع الآخر فيعيش في الموزنبيق و أوغاندا والصومال وجنوب زامبيا .
اقرأ أيضا  ماهي أنواع الحيتان ؟

أهمّ سلوكيات الضبع

  • التكاثر : يتمّ التزواج بين الضّباع خارج القبيلة وتمتدّ فترة حمل الأنثى إلى 3 أشهر. تضع بعدها ما بين صغيرين إلى أربعة صغار .
  • الحياة الاجتماعية للضبع : الضباع حيوانات مفترسة اجتماعيّة بشكلٍ كبيرٍ . تفضّل العيش ضمن مجموعات وفِرق ، تُدعى القبائل . حيث يمكن أن يصل عدد الضباع في المجموعة الواحدة إلى 80 ضبع.
  • رعاية الأشبال : يتمّ التشارك والتعاون بين إناث القبيلة في رعاية الأشبال .، فيما يتكفّل باقي الأعضاء الآخرين بتأمين و إحضار الطّعام إلى وكر الصّغار .
  • فترة حياة الضباع : يمكن أن تمتد فترة عيش الضبع ما بين 10 إلى 21 سنة .
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments