ماهي أسباب الصداع المزمن ؟ وكيفية الوقاية منه

You are currently viewing ماهي أسباب الصداع المزمن ؟ وكيفية الوقاية منه

 108 total views

ماهي أسباب الصداع المزمن ؟ .. يعاني أغلب الأشخاص من وقت لآخر من نوبات صداع متفرقة . ولكن ،قد يشير تعرضك لنوبات صداع متتالية على مدى الأسبوع إلى إصابتكَ بالصداع المزمن . فماهي أسباب الصداع المزمن ؟ وكيفية الوقاية منه .

ماهي أسباب الصداع المزمن ؟

يُعد الصداع المزمن نوع من الصداع الذي يدوم لفترة طويلة ويعتبر مزعجاً للغاية للشخص الذي يعاني منه .و يمكن أن يدوم الصداع المزمن لمدة قد تصل لأسبوعين أو أشهر. و يكون الصداع المزمن نتيجة لعدد من العوامل، مثل العدوى،أو الإجهاد العقلي .

في الغالب، يتم التعامل مع الصداع المزمن عن طريق العلاج الدوائي أو العلاج النفسي. لذا من الضروري إيجاد العلاج المناسب للعلة التي تؤدي للإصابة بهذا النوع من الصداع وذلك للتخلص منه بأسرع وقت . كما قد يتعين على الشخص الذي يشكو من الصداع المزمن العثور على وسيلة ملائمة للتخفيف من الإجهاد والتوتر العقلي ، مثل العلاج الطبيعي.

أسباب الصداع المزمن :

تختلف العوامل المتسببة في الصداع المزمن ، ونذكر منها :

الشعور بالتوتر

عندما يصاب الإنسان بالتوتر، فإنه يزيد من الإجهاد في الجسم،ماهي أسباب الصداع المزمن ؟ . مما قد يؤدي إلى تشنج العضلات، خاصة عضلات الرقبة والرأس، مما يتسبب في  الصداع.
الشعور بالتوتر

تعتبر الإصابة بالتوتر أحد العوامل الشائعة التي يمكن أن تسبب الصداع المزمن. وبالتالي ،عندما يصاب الإنسان بالتوتر، فإنه يزيد من الإجهاد في الجسم، مما قد يؤدي إلى تشنج العضلات، خاصة عضلات الرقبة والرأس، مما يتسبب في  الصداع.

للتخلص من الصداع المزمن الناتج عن الإصابة التوتر، يتوجب العناية بالجسد وصحة العقل، عن طريق عدة مارسات كالاستمرار في الرياضة و الحفاظ على النظام الغذائي الصحي و الحد من التدخين .

ماهي أسباب الصداع المزمن ؟

الأمراض المزمنة

الأمراض المزمنة مثل السكري ، من الأسباب الرئيسية للصداع المستمر. ماهي أسباب الصداع المزمن ؟ الأمراض المزمنة كالسكري قد تؤثر على الصحة العامة للجسد، وقد تؤدي إلى الصداع.
الأمراض المزمنة

يمكن أن تكون الإصابة بالأمراض المزمنة ، مثل السكري ، من أسباب الصداع المزمن الرئيسية . الأمراض المزمنة كالسكري قد تؤثر على الصحة العامة للجسد، وقد تؤدي إلى الصداع.

اقرأ أيضا  لقاح فايزر فعال بشكل كبير بعد الجرعة الثانية

لذلك تعد استشارة الطبيب هامة في حالة الصداع المستمر حيث يساعد على الكشف عن الأسباب الخلفية والقيام بالتشخيص الصحيح وبالتالي تطبيق العلاج الصحيح للصداع. والذي قد يشمل العلاج الدوائي، الإجراءات الطبية اللازمة،إضافة إلى العلاج الطبيعي، كالتدليك الرياضي،و العلاج النفسي، وغيرها من الخيارات المختلفة.

الجيوب الأنفية

يجب الحذر من مشاكل الجيوب الأنفية ، فهي تزيد بالتأكيد من خطر الإصابة بالصداع المزمن . وتتمثل أعراض التهاب الجيوب الأنفية عادة في وجود البلغم و ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالصداع المتواصل .

الأنيميا أو فقر الدم

عند الإصابة بفقر الدم ، تكون كمية الأكسجين التي يتم نقلها إلى مختلف أنسجة الجسم متراجعة بسبب انخفض عدد كريات الدم الحمراء .
الأعراض الشائعة للإصابة بفقر الدم تشمل المعاناة من التعب و الشعور بالضعف، كذلك ضيق التنفس، الصداع، وغيرها من الأعراض التي تستدعي الاستشارة الفورية للطبيب .

الإصابة بالجفاف

ماهي أسباب الصداع المزمن ؟فقد يتسبب تراجع كمية الماء في الجسم إلى انخفاض كثافة الدم
الإصابة بالجفاف

ماهي أسباب الصداع المزمن ؟ .. يعتبر الجفاف أحد أهم الأسباب التي قد تؤدي للشعور بالصداع المتواصل ، فقد يتسبب تراجع كمية الماء في الجسم إلى انخفاض كثافة الدم، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وبالتالي كمية الأكسجين التي تصل الدماغ قد تصبح في مستويات أدنى .

لذلك ، من الضروري الحفاظ على العادات الصحية الصحيحة مما يعني الحرص على الحفاظ على نظام غذائي صحي وتناول كميات كافية من الماء يوميًا .

اقرأ أيضا  تعرف على الأطعمة التي تحمي من الجلطة

ويشكل الجفاف الشديد خطراً على الصحة بشكل عام . لذا يجب الحرص على مراقبة الأعراض الجانبية التي قد تدل على الإصابة بالجفاف كتحول لون البول إلى الأصفر الغامق والشعور بالعطش الشديد،إضافة إلى جفاف الفم . يذكر أن الاهتمام بهذه الأعراض قد يساعد في التشخيص المبكر للجفاف الشديد الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع المزمن .

كيفية الوقاية من الصداع المزمن

توجد العديد من الخيارات للوقاية من الصداع المزمن، بما في ذلك:

  • الحرص الحفاظ على الصحة العامة: الحفاظ على التغذية الصحية، النوم الجيد، تجنب الإجهاد النفسي.
  • التغيير في الأنماط الحياة الغير الصحية: كتجنب التدخين.
  • تجنب الجفاف: التأكد من الشرب كمية كافية من الماء،و الحفاظ على الرطوبة المناسبة .
  • ضرورة التغلب على الإجهاد البدني عن طريق اللجوء الى العلاج الطبيعي والتمتع بقسط كاف من الراحة .
  • ضرورة التغلب على الإجهاد النفسي الذي قد يؤدي إلى الصداع المزمن .

تذكيربعوامل خطر الصداع المزمن

تزيد بعض العوامل من احتمالية التعرض للصداع المزمن، مثل :

  • المعاناة من اضطرابات في النوم.
  • القلق والتوتر الدائمين.
  • أيضا المعاناة من الاكتئاب.
  • الإفراط تناول أو استهلاك الكافيين.
  • زيادة الوزن .

متى تتوجب زيارة الطبيب

في أغلب الأحيان تكون الإصابة بالصداع أمرًا شائعًا ولا يستوجب زيارة الطبيب ، ومع ذلك يُنصح مراجعة الطبيب في هذه الحالات :

  • تسبب الصداع في الإعاقة عن ممارسة الحياة الطبيعية.
  • التعرض للصداع أكثر من مرتين بنفس الأسبوع
  • الإلتجاء لأخذ كمية أعلى من الموصى بها من المسكنات لتخفيف الألم.
  • زيادة حدة الصداع عن المعتاد .
5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments