فوائد نبتة الشيح الصحية

You are currently viewing فوائد نبتة الشيح الصحية
الفوائد الصحية لنبتة الشيح

 36 total views

تتميز نبتة الشيح بفوائدها الكبيرة خاصة لمعالجة أمراض داء السكري و تنشيط الدورة الدموية. و في هذا المقال سنتطرق الى مزيد مميزات هذه النبتة و فوائدها الجمة.

تعريف نبتة الشيح

تعتبر عشبة الشيح من النبات السهلي و يتميز برائحته الطيبة. أما فترة حياة هذه العشبة تتجاوز 4 سنوات و يقدر طولها بحوالي 60 سنتميتر. و يتم زراعة هذه العشبة خاصة في أمريكا اللاتينية و كذلك المغرب العربي و استراليا و اسيا أيضا.

فوائد نبتة الشيح الصحية

لعشبة الشيح فوائد عدة و من أهمها نذكر:

فوائد مهمة على الجهاز الهضمي

تستخدم هذه النبتة منذ القدم في معالجة بعض المشاكل في الجهاز الهضمي نظرا لما تحتويه على مركبات فعالة جدا:

  • تحتوي هذه النبتة على مركب خاص يعرف باسم سينيول (cineol) و يعتبر هذا المركب فعال جدا للتخلص من بعض الطفيليات التي تسبب مشاكل بالجهاز الهضمي مثل الديدان.
  • تستخدم هذه النبتة لمعالجة انتفاخ البطن المنجر من مشاكل بسوء الهضم و المعروف ب (Bloating)
  • تساعد هذه النبتة على انتاج العصارة الصفراوية و هو مهم جدا للكبد و المرارة.
  • تساعد أيضا على تحييد الاحماض الزائدة في المعدة وهو ما يساهم في التقليص من مشاكل الحموضة و القرح.
  • تساهم كذلك في التخلص من النمو البكتيري في الأمعاء.
اقرأ أيضا  طرق مختلفة لعلاج تساقط الشعر

تحفيز الحيض

تحتوي نبتة الشيح على مركبات فعالة جدا تساهم في تحفيز الحيض و تنظيمه بشكل فعال مما يقلص من الاضطراب لدى المرأة. كما يساهم في تحفيز الرغبة الجنسية.

التقليص من التوتر و الاكتئاب

يعتبر الزيت المستخلص من نبتة الشيح فعال جدا لتخفيف من اضطرابات النوم (Ansomia). كما يتميز بفعاليته ضد الأرق المتواصل و التعب و الالام العصبية. كل ذلك نتيجة احتوائه على مادة الكيتونات (Ketones) وهي مادة مخدرة و كذلك مادة الألفا و البيتا ثوجون (Thujone). و تساعد هذه المواد على تهدئة الأعصاب و منح العضلات الاسترخاء.

التخلص من الالتهاب

لنبتة الشيح فعالية كبرى ضد الأمراض التي تحدث بسبب العدوى البكتيرية و الفيروسية. أو ضد الأمراض المتأتية من الجراثيم. كما أثبتت نبتة الشيح فعالية كبرى لعلاج الملاريا و ضد الأمراض التي ينقلها البعوض.

العناية بالبشرة

تعتبر نبتة الشيح فعالة ضد عديد الامراض الجلدية خاصة منها الصدفية (Psoriasis) و حب الشباب (Acne). أما فعاليته القصوى في هذا المجال فهي ضد مرض الثعلبة. و يكون ذلك بحرق أوراق نبتة الشيح و من ثم مزج الرماد مع زيت الزيتون. و تدهن من بعد المناطق المصابة.

اقرأ أيضا  لقاح كورونا : جدل كبير في اسرائيل حول مدى فاعلية فايزر

العناية بالشعر

يحتوي الزيت المستخرج من نبتة الشيح على مادة القطران التي تساهم بشكل فعال في معالجة مشاكل تساقط و جفاف الشعر خاصة عند النساء. لكن يجب استعماله بشكل منتظم على بصيلات الشعر لضمان نتائج فعالة و دائمة.

طريقة تحضير نبتة الشيح

  • تستخدم بصورة شاي أو منقوع و ذلك بنقع معلقة من نبتة الشيح المجففة أو الطازجة في كوب ماء ساخن مدة ربع ساعة. يحبذ تحلية المشروب بالعسل النحلي أو السكر لأن طعمه مر.
  • كما يمكن استخدامه كبخور خاصة لمعالجة لدغات الحشرات.
5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments