فوائد الزعتر

You are currently viewing فوائد الزعتر
فوائد الزعتر

يعد الزعتر من أشهر الأعشاب المستعملة خاصة في عالم المضادات الحيوية و تقوية الذاكرة و معالجة مشاكل عسر الهضم. و لعشبة الزعتر فوائد عديدة نذكرها تباعا في هذا المقال.

فوائد عشبة الزعتر

تستعمل عشبة الزعتر في عدة مجالات للتداوي و من أهمها نذكر:

1-مضاد حيوي طبيعي

ان المواد الموجودة في عشبة الزعتر و خاصة (تيمول و كربكرول) ذات قدرة على التعامل مع البكتيريا و الفطريات و قد تكون فعاليتها أكثر من المضادات الحيوية الكلاسيكية.

2-فعال بالنسبة لأمراض الجهاز التنفسي

تحتوي عشبة الزعتر على المواد التالية: العفص, البورنيول (Borneol), توجون (Thujone), لينالول (Linalool). و تعد هذه المواد مهمة جدا في علاج مشاكل التنفس خاصة في فصل الشتاء و يشمل ذلك أمراض الجهاز التنفسي الناجمة من الفيروسات. لذلك يعد الزعتر فعالا خاصة في هذه المجالات:

  • السعال الرطب
  • الربو
  • التهاب الشعب الهوائية المزمن
  • تخفيف انسداد و التخفيف من فائض المخاط
  • معالجة ضيق التنفس
اقرأ أيضا  تعرف على الأطعمة التي تحمي من الجلطة

3-فعال لمعالجة مشاكل الجهاز الهضمي

يعد الزعتر فعالا لمعالجة مشاكل التلوث في الجهاز الهضمي (غازات, اسهال, طفيليات, الفلورا المسببة للأمراض). كما يعتبر الزعتر فعالا لمعالجة لمعالجة تنظيف الدم و الالتهابات في المسالك البولية.

4-مكافحة الأمراض السرطانية

نظرا لاحتواء الزعتر على مكونين أساسين و هما المروبين و حمض أورسليك و اللذان يحظيان الان على اهتمام هام من العلماء بعد اكتشاف فعالية عذه المكونات ضد الأورام السرطانية و خاصة لمحاربة نقص المناعة المكتسبة HIV.

طرق استخدام الزعتر

الاستعمال الرئيسي للزعتر يتم عن طريق البلع او الاستخدام الخارجي. كما يتم استخدامه عن طريق النقع و كذلك عن طريق الدهن على منطقة الصدر وهو يساعد على علاج التهاب الحلق و السعال و أمراض الصدر. أما الزيوت المستخلصة من الزعتر فتستخدم لعلاج المفاصل.

اقرأ أيضا  5 فوائد صحية للكمثرى

الوصفة الأولى

يستعمل المريض نصف كوب من زيت الزيتون ثم نقوم بضغط الزعتر داخلها و نقوم من بعد بتغطية الجرة و نضعها في مكان معرض للشمس مدة أسبوعين.

نتحصل من بعد على زيت الزعتر الذي له استخدامات كبرى مثل معالجة الام المعدة و الام العضلات و الغثيان و السعال و نزلات البرد و الام الرأس.

الوصفة الثانية

نقوم بنقع معلقة من أوراق الزعتر طازجة أو يابسة لمدة خمس الى عشر دقائق ثم تكون الوصفة جاهزة للشرب خاصة لمعالجة ألام المعدة و الغثيان و نزلات البرد و السعال و كذلك التهاب اللثة.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments