علاج البشرة الجافة في الشتاء: معلومات مهمة

You are currently viewing علاج البشرة الجافة في الشتاء: معلومات مهمة
طرق علاج البشرة الجافة لليد في الشتاء

يجلب فصل الشتاء معه عديد الأمراض و يتسبب بشكل واضح في جفاف البشرة (خاصة جفاف جلد اليدين بشكل واضح). كما تظهر بعض التشققات في اليد وهو ما يسبب بعض القلق لدى الناس. مما يجعلهم يستفسرون باستمرار على الطرق الفعالة لمعالجة جفاف البشرة في فصل الشتاء.

أسباب جفاف البشرة

جفاف البشرة مرتبط بشكل أساسي بمدى قوة حاجز الجلد أي الطبقة الخارجية على الحماية من تأثيرات العوامل الخارجية. اذ يتكون الجلد أساسا من البروتينات و الدهون و الزيوت التي تعمل كعنصر فعال للتصدي للتأثيرات الخاجية كدرجة حرارة منخفضة. كذلك يعتبر العامل الوراثي مهم أيضا لتفسير سبب جفاف البشرة لدى البعض من الناس. اذ تعاني بعض العائلات من ضعف الطبقة الخارجية للجلد و سهولة تأثرها بالتغيرات المناخية.

الطقس الجاف قد يؤثر بشكل واضح على نوعية القشرة الخارجية لجلد اليدين مما يجعلنا نفكر بوضوح في طرق فعالة لمقاومة هذا الجفاف.

طرق علاج جفاف البشرة

يعتمد العلاج خاصة على توفير رطوبة كافية لليدين لضمان عدم جفاف البشرة. و في هذا السياق يعتقد البعض أن شرب كميات هامة من الماء يضمن ذلك. لكنه في الحقيقة غير كافي. و يجب البحث على سبل أخرى:

  1. استعمال الكريم المرطب مهم لعلاج جفاف البشرة. و يجب أن يكون ذلك باستمرار لضمان نتائج فعالة و دائمة.
  2. يجب دهن الكريم المرطب قبل أن تجف اليدين و عملية الاستعمال يجب أن تكون باستمرار.
  3. بالنسبة للبعض الذين يعانون من جفاف البشرة, استعمال الكريم المرطب مرة واحدة في اليوم غير كافي. يجب أن تكون عملية الدهن متقاربة في الزمن و بشكل مستمر طيلة اليوم.
  4. عدد مرات الدهن يحبذ أن تكون بين 5 أو 6 مرات طيلة اليوم الواحد. مما قد يضمن بشرة ناعمة بدون شقوق أو حكة.
  5. عملية الدهن يجب أن لا تقتصر على كف اليدين, و انما يجب أن تشمل الجلد حول الأظافر و حتى الأظافر.
  6. يجب اختيار الكريم المرطب بشكل دقيق لضمان نسبة فعالية هامة. و في هذا السياق يجب التذكير أن الكريم المرطب يجب أن يتكون من عنصرين اثنين مهمان جدا:
  • الهومكتنتات (humectants): هي مواد منتجة للرطوبة. اذ تسحب الرطوبة من البيئة الخارجية الى الجلد و بذلك تزيد من الماء في الطبقة الخارجية. و حتى تتحققوا من الكريم المرطب يحتوي على هذه المواد الهامة يجب البحث في تركيبته على وجود الغليسيرين, حمض الهيالورونيك, السوربيتول, بروبيلين, الجلسرول, اليوريا و حمض اللبنيك.
  • الأموليينات (emollients): هي مطريات و تعمل على الجلد الجاف كمواد مضللة, اذا تقوم بملئ الثقوب التي تتكون بين الخلايا الميتة. كما تساعد على ربط نهايات الخلايا الميتة التي تبقى في الخلف. أما الاحساس بالنعومة بعد استخدام الكريم المرطب فيكون بفضل الأموليينات التي تعمل على ابقاء البشرة ناعمة و طرية. ولمعرفة مدى احتواء الكريم المرطب على هذه المكونات يجب التحقق في تركيبته من احتوائه على: زيت الجوجوبا, الايزوبروبيل فلميتات, البروبيلين, غليكول لينولات, الكولن, الجلسرين ستارات.
اقرأ أيضا  طرق مختلفة لعلاج تساقط الشعر

كيف تحمي نفسك من جفاف بشرة اليد في فصل الشتاء؟

  • بعد الخروج من المنزل في فصل الشتاء يجب ارتداء القفازات.
  • أثناء المطر و عند تبلل اليدين يجب الحرص على تجفيفها بشكل سريع و من ثم دهنها بالكريم المرطب.
  • يجب تجنب غسل اليدين بالماء الدافئ باستمرار.
  • اذا تواصل جفاف بشرة اليد مع ظهور الشقوق يجب زيارة الطبيب المختص بشكل مباشر.
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments