سحور صحي لشهر رمضان

You are currently viewing سحور صحي لشهر رمضان

سحور صحي لشهر رمضان .. في شهر رمضان، يعتبر السحور وجبة هامة للمسلمين لتعويض الجسم عن الصيام خلال ساعات النهار. ومن المهم جداً أن يكون السحور غذاء صحياً ومتوازناً يمنح الجسم الطاقة والتغذية اللازمة للصيام بكفاءة وصحة. في هذا المقال، سنستعرض أفضل الخيارات لسحور صحي خلال شهر رمضان.

1. الحبوب الكاملة:

تعتبر الحبوب الكاملة مصدراً ممتازاً للطاقة والألياف والفيتامينات والمعادن. يمكن تضمين الحبوب الكاملة مثل الشوفان والقمح والشعير في وجبة السحور لتوفير طاقة مستمرة خلال النهار.

الشوفان يعتبر خياراً رائعاً حيث يحتوي على الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول، ويمكن تحضيره بأساليب متنوعة مثل السيريال أو الشوفان المطبوخ مع الفواكه.

2. البروتينات:

يعتبر البروتين مهماً لبناء وإصلاح الأنسجة في الجسم ويساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول. يمكن تضمين مصادر البروتين مثل البيض واللحوم البيضاء والعدس في وجبة السحور.

يمكن تحضير البيض بأشكال مختلفة مثل البيض المسلوق أو المقلي أو البيض المخفوق مع الخضار، كما يمكن تناول اللحوم البيضاء مثل الدجاج والديك الرومي في شكل وجبات خفيفة مثل السندويشات أو السلطات.

اقرأ أيضا  تحضير كعكة الشوكولاتة في 5 خطوات

3. الخضروات والفواكه:

تعتبر الخضروات والفواكه مصادر مهمة للألياف والفيتامينات والمعادن، وتساعد في الهضم الصحي. يمكن تضمين السلطات الخضراء والفواكه الطازجة في وجبة السحور.

يمكن تحضير سلطات متنوعة باستخدام مجموعة متنوعة من الخضروات مثل الطماطم والخيار والفلفل والجزر، ويمكن إضافة الفواكه الموسمية مثل الفراولة والتفاح والبرتقال لإضافة نكهة منعشة وفيتامينات إضافية.

4. السوائل:

من المهم شرب السوائل كالماء والعصائر الطبيعية واللبن الزبادي بكميات كافية خلال وجبة السحور لتجنب الجفاف خلال فترة الصيام.

يمكن تحضير عصائر طبيعية بمزيج من الفواكه المفضلة مثل البرتقال والتفاح والموز، كما يمكن تحضير مشروبات منعشة مثل العصائر الطازجة والشاي الأخضر.

5. تجنب الدهون والسكريات الزائدة:

يجب تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المضافة خلال وجبة السحور، حيث تؤدي إلى الشعور بالثقل والإجهاد خلال النهار.

اقرأ أيضا  طريقة عمل كنافة بالقشطة بالخطوات

لذا يجب تجنب الأطعمة المقلية والمعجنات الزيتية، وبدلاً من ذلك يمكن تناول الأطعمة المخبوزة بطريقة صحية مثل الخبز الكامل والخبز الرقيق.

6. توزيع الوجبات:

من الضروري توزيع الوجبات خلال فترة السحور بطريقة مناسبة لضمان استيعاب الجسم للطاقة بشكل متوازن. يُفضل تناول وجبة السحور قبل موعد الفجر بوقت كافٍ لتمكين الجسم من امتصاص الغذاء والسوائل بشكل جيد.

7. الاعتدال في تناول الملح:

يجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الملح خلال وجبة السحور، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى الجفاف وارتفاع ضغط الدم. بدلاً من ذلك، يمكن استخدام التوابل الطبيعية لتحسين النكهة مثل الزعتر والكمون والكزبرة.


يجب أن يكون السحور وجبة صحية ومتوازنة تمنح الجسم الطاقة والتغذية اللازمة للصيام بكفاءة وصحة خلال شهر رمضان. باختيار الأطعمة الصحية وتجنب الدهون والسكريات الزائدة، يمكن الاستمتاع بفترة الصيام براحة ونشاط .

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments