جبنة القريش: تعريفها و فوائدها

You are currently viewing جبنة القريش: تعريفها و فوائدها
جبنة القريش

 51 total views

جبنة القريش: تعريفها و فوائدهامن منا لا يحب الجبن الطازج؟ من منا لا يحاول التفنن في استعمال شتى أنواع الجبن في المأكولات اليومية؟

موقع المجلة يمنحكم من خلال هذا المقال معرفة خصائص جبنة القريش و أهم فوائدها.

1- تعريف جبنة القريش

جبنة القريش: تعريفها و فوائدها…تعد جبنة القريش من أجود و ألذ أنواع الجبن في العالم. اذ يحبذها الكثير منا و يقع استعمالها في ألذ المأكولات في العالم.

تصنع جبنة القريش من خثارة حليب البقر المبستر الذي تختلف نسبة الدسم فيه. اذ يمكن أن يكون اما كاملا أو قليلا أو خاليا تماما من الدسم.

تكون عملية تخثير الحليب باضافة الليمون أو الخل الى الحليب الدافئ حتى ينفصل البروتين عن الحليب السائل. حينئذ ننتظر ارتفاع حموضة الحليب.

و فور تصلب الخثارة يتم تقطيعها و من ثم طبخها حتى تخرج العصارة منها. لذلك تعتبر جبنة القريش من أجود أنواع الجبن الطازج و المطبوخ. اذ لها نكهة خفيفة و ذات لون أبيض كما تعتبر طرية.

اقرأ أيضا  أنواع الجبن وأسمائه بالتفصيل وفوائد كل نوع

يمكن اضافة بعض الأعشاب لها من أجل اضفاء نكهة ممتازة و كذلك القليل من الملح. كما تعد جبنة القريش ذات سعرة حرارية منخفضة لذلك يفضلها الرياضيون و الذين يتبعون نظام حمية من أجل تخسيس الوزن.

كما يمكن تنوالها بصفة مباشرة أو مع الخبز أو مع السلطة.

2- فوائد جبنة القريش

جبنة القريش: تعريفها و فوائدها: لجبنة القريش عديد الفوائد الصحية:

  • توفر الطاقة للأطفال: يوفر استهلاك الأجبان للأطفال طاقة هامة يوميا كامل اليوم حسب دراسات أخيرة وهو ما يساعدهم في انجاز عديد الأنشطة و مزيد التركيز أثناء الدراسة. لذلك تعتبر جل أنواع الجبن و أهمها جبنة القريش هامة للأطفال و يوصى باستهلاكها يوميا.
  • تعد مصدرا هاما للكالسيوم: ان استهلاك جميع أنواع الأجبان بصفة يومية و منها جبنة القريش, هاما في توفير الكالسيوم للجسم و هو ما يقلل خطر الاصابة بهشاشة العظام. كما يعتبر استهلاك الأجبان هاما في الحماية من الاصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان البروستاتا. أخيرا تشير بعض الدراسات العلمية الحديثة أن استهلاك الألبان و الكالسيوم بشكل يومي يقلل نسبة الدهون في الجسم.
  • التقليل من احتمالية الاصابة بمتلازمة الأيض: أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن تناول الجبن يوميا يساهم في التقليص من خطر الاصابة بمتلازمة الأيض خاصة لدى الرجال و الذين يعانون من مرض السكري. و تشمل متلازمة الأيض عديد الحالات المرضية و منها ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • المساهمة في تخسيس الوزن: يعد استهلاك الأجبان و خاصة جبنة القريش هام في تخسيس الوزن اذ يعمل على تقليص نسبة الدهون يوميا حسب دراسات جديدة و حديثة مؤخرا نظرا لكية الكالسيوم الموجود فيها.
  • الاحتواء على مؤشر جلاسيمي منخفض: يقيس مؤشر الجلاسيمي كمية الكربوهيدرات في الطعام ومدى السرعة في رفع كمية السكر في الدم. أما جبنة القريش فتحتوي على مؤشر جلاسيمي يعادل 4 و هو جيد و يساهم في الحماية من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم.
اقرأ أيضا  طريقة تحضير الجبن التونسي

3- فيديو توضيحي لعملية تحضير جبنة القريش

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments