هل تنظيف الاسنان من الجير مضر؟ الإجابة الكاملة في 2023

You are currently viewing هل تنظيف الاسنان من الجير مضر؟ الإجابة الكاملة في 2023

هل تنظيف الاسنان من الجير مضر؟..

لا، التنظيف الدوري للأسنان من الجير ليس ضارًا بل هو جزء مهم من العناية بالصحة الفموية. هذه الإجابة العلمية التي يجب معرفتها. و يجب أن يواظب الفرد على زيارة طبيب الأسنان مرتين في سنة. أي كل 6 أشهر حتى و لو كان الشخص لا يشتكي من مشاكل في الأسنان.

في هذا المقال من اعداد موقع المجلة و خاصة من خلال قسم صحة الفم و الأسنان ، سوف نشرح بشكل مفصل كيف لا يضر تنظيف الجير بانتظام على صحة الأسنان. بل سنحاول رصد الاثار السلبية لتراكم الجير على صحة اللثة و الأسنان.

1. ما هو الجير؟

الجير هو تراكم صلب يتكون على الأسنان بسبب تراكم البلاك (ترسبات البكتيريا) على الأسطح السنية. ومع مرور الوقت، و إذا لم يتم التخلص من الجير بانتظام، قد يؤدي ذلك إلى تفاقم الحالة وتطور مشاكل صحية أكثر خطورة. ومع ذلك، قد يحدث بعض الاحمرار أو النزيف الطفيف للثة بعد التنظيف، ولكن هذا عادة مؤقت ويتلاشى بسرعة شريطة التنظيف. و يتسبب الجير في مشاكل صحية مثل التهاب اللثة وتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة. 

اقرأ أيضا  لقاح كورونا : جدل كبير في اسرائيل حول مدى فاعلية فايزر

2. من يقوم بعملية تنظيف الاسنان من الجير؟ 

عملية إزالة الجير تتم عادة بواسطة طبيب الأسنان أو العامل الصحي المعتمد، وتشمل إزالة الترسبات الصلبة باستخدام أدوات خاصة مثل المقشطات والمشطات والمعاجين الملمعة. يتم ذلك بشكل آمن وفعال، ويساعد في إعادة الأسنان إلى حالتها الطبيعية وتحسين صحة اللثة. و قد تدوم عملية تنظيف الاسنان من الجير عدة حصص حسب الحالة المرضية.

ما بعد تنظيف الاسنان من الجير: 

و ينصح بعد عملية تنظيف الاسنان من الجير بالاعتناء بحالة الأسنان بشكل يومي حيث يجب المواضبة على تنظيف الاسنان بالمعجون و الفرشات دائما بعد الاكل و ليس قبله و ذلك ثلاثة مرات في اليوم. و يجب التركيز خاصة قبل النوم حتى لا تتحلل بقايا الأطعمة خاصة السكريات الى حامض قد يسبب التسوس بشكل كبير. 

تنظيف الأسنان يحمي من التسوس .. تنظيف الأسنان
تنظيف الأسنان باستمرار يحمي من التسوس

3. ماذا يحصل في حالة عدم تنظيف الاسنان من الجير؟

إذا لم يتم التخلص من الجير بانتظام، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الحالة وتطور مشاكل صحية أكثر خطورة. ومع ذلك، قد يحدث بعض الاحمرار أو النزيف الطفيف للثة و قد يتلاشى ذلك بشكل سريع اذا وقع تنظيف الاسنان من الجير بشكل جيد و المواظبة خاصة على صحة اللثة و الأسنان بالتنظيف اليومي و تغير فرشات الأسنان كل ثلاثة أشهر.

اقرأ أيضا  فوائد نبتة الشيح الصحية

4. هل يمكن استعمال المعاجين الملمعة بعد عملية إزالة الجير؟ 

نعم، يمكن استخدام المعاجين الملمعة المتوفرة في المنزل كجزء من روتين اليومي للعناية بالأسنان. هذه المعاجين تحتوي على مكونات خاصة تساعد في تلميع سطح الأسنان و إضفاء شيء من اللون الأبيض.

ومع ذلك، ينبغي مراعاة بعض النقاط عند استخدام المعاجين الملمعة:

  1. اختيار المعجون الملمع المناسب: تأكد من اختيار معجون ملمع يكون آمنًا ومعتمدًا من قبل الجهات الصحية المحلية.
  2. عدم الاستخدام المفرط: استخدم المعجون الملمع بشكل منتظم ووفقًا للتوجيهات الموجودة على العبوة. تجنب استخدامه بشكل مفرط، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل طبقة المينا الواقية على سطح الأسنان بمرور الوقت.
  3. الحذر عند الاستخدام: استخدم المعجون الملمع بلطف وبحركات دائرية على سطح الأسنان. تجنب الضغط الزائد أو التنظيف العنيف الذي قد يؤدي إلى تلف الأنسجة اللثوية.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن استخدام المعاجين الملمعة في المنزل لا يعوض زيارات منتظمة لطبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة أي كل 6 أشهر. 

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments