تعرف على مدينة الأقصر و أهم معالمها

You are currently viewing تعرف على مدينة الأقصر و أهم معالمها

اشتهرت مدينة الأقصر بالعديد من الأسماء على مدى العصور القديمة ، ومن هذه الأسماء نذكر : “طيبة” في العصر الروماني. و كذلك مدينة الشمس ومدينة الصولجان إضافة إلى مدينة النور. إلى أن أطلق عليها العرب إسم “الأقصر” وذلك لاحتوائها على عدد هام من القصور الأثرية . تعرف على مدينة الأقصر و أهم معالمها ..

أين تقع مدينة الأقصر ؟

تقع الأقصر في جنوب مصر وهي عاصمة محافظة الأقصر وتبعد حوالي 670 كم جنوب القاهرة و 220 كم شمال أسوان و 56 كم جنوب محافظة قنا وحوالي 280 كم جنوب غرب الغردقة. الأقصر منطقة حارة وجافة ، وهي من أشهر المدن . يصنف مناخها على أنه مناخ صحراوي.

يمر نهر النيل عبر مدينة الأقصر ،و يقسمها إلى قسمين : جزء شرقي يعرف بمدينة الأحياء. حيث شوهدت هناك مختلف مظاهر الحياة في زمن الفراعنة ، مثل القصور والمساكن وكذلك المعابد الدينية ، في حين تظهر على الجانب الغربي علامات أخرى ومختلفة تماما مثل الأضرحة .

متى تأسست مدينة الأقصر ؟

تبدأ قصة تأسيس الأقصر حوالي عام 2575 قبل الميلاد. وذلك في عهد الأسرة الرابعة في فترة حكم ” أمنحتب الأول” . وكانت الأقصر أو “طيبة” هي العاصمة حتى عام 332 قبل الميلاد ، عندما تمكن الفرس من الإطاحة بالسلالة الحادية والثلاثين.

اقرأ أيضا  بيروت عاصمة لبنان

الإقتصاد

تعتمد الأقصر على السياحة في اقتصادها كما يعمل عدد كبير من سكان المدينة في الزراعة وخاصة قصب السكر. كما أنها تضم العديد من فروع الصناعات الحرفية كالخزف والفخار والأثاث . بالإضافة إلى عدد هام من فروع الاستثمار الصناعي .

أهم معالم الأقصر الأثرية

معبد الكرنك

معبد الكرنك

استمر بناء معبد الكرنك لنحو 2000 عام ، بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 46 فدانًا ، وتم تشييده بغرض عبادة كل من الإله “آمون رع” وزوجته “موت” وابنهما الإله “خنسو”.

يعد معبد الكرنك أحد أهم المواقع الأثرية في مصر والأكثر شهرة في العالم.ويتكون معبد الكرنك من أحد عشر معبدًا يعود تاريخها إلى أكثر من 4500 عام. بالتالي هو أقدم مكان عبادة معروف في التاريخ .

معبد الأقصر

luxo2almajalah 1
معبد الأقصر

يشتهر معبد الأقصر بهندسته المعمارية الرائعة ، والتي تبدأ ببوابة رئيسية كبيرة إضافة إلى تمثالي رمسيس الثاني الجالس على جانبي البوابة . ويعتبر معبد الأقصر من أهم المعابد في المنطقة الشرقية ويقع بالقرب من معبد الكرنك. تم بناؤه في عصر الدولة الوسطى بأمر من الملك “أمنحتب الثالث”.وذلك لتكون بمثابة دار الإله آمون رع.

اقرأ أيضا  مدينة لاس فيغاس الأمريكية

وادي الملوك

luxor3almajalah 1
وادي الملوك

هو موقع يضم أهم المقابر الملكية إضافة إلى أضرحة بعض الأشخاص المهمين من أفراد الأسرة المصرية الحاكمة للفراعنة. كذلك يحتوي وادي الملوك على حوالي 64 مقبرة ، أهمها مقبرة الملك توت عنخ آمون.

مدينة هابو

مدينة هابو

تم بناء مدينة هابو على مساحة تقدر بعشرة أفدنة ، وما تزال جدرانها وأسقفها تحتفظ بألوانها إلى حد الآن على الرغم من تاريخ تأسيسها الذي يعود إلى 3200 قبل الميلاد.

تعتبر مدينة هابو من أجمل المواقع الأثرية في الأقصر . وهي التي بناها الملك رمسيس الثالث ، بغرض وذلك لإقامة المراسم الجنائزية بداخلها إضافة إلى عبادة الإله آمون. السر الذي يميز مدينة هابو بالأقصر هو طرازها المعماري الفريد من نوعه و المشابه إلى حد كبير للمعابد السورية القديمة التي رآها الملك أثناء حربه هناك.

كورنيش الأقصر

كورنيش الأقصر

يمتد كورنيش الأقصر لأكثر من 2000 متر. ويعتبر من أهم الأماكن السياحية والترفيهة في المدينة .

المقابر الأثرية بمدينة الأقصر

تحتوي المدينة على عدد هام من المقابر الأثرية ، ونذكر منها :

  • مقبرة رمسيس الثالث.
  • كذلك مقبرة رمسيس السادس.
  • إضافة إلى مقبرة سيتي الأول.
  • مقبرة توت عنخ آمون.
  • و مقبرة تحتمس الثالث.
0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments