تعرف على فوائد و أضرار الشوفان

You are currently viewing تعرف على فوائد و أضرار الشوفان
فوائد و أضرار الشوفان

 36 total views

يحتوي الشوفان على عدد هام من العناصر الغذائية و منها الفيتامينات و المعادن و الألياف و يعد من الحبوب الكاملة. كما أنه غني بالفسفور و فيتامين ب1 الذي يعرف بالثيامين (Thiamine) و المغنسيوم و الزنك. و يحتوي أيضا على فيتامين ب5 أو ما يعرف بحمض البانتوثينيك (Pantothenic acid). و للشوفان فوائد عدة نتلوها تباعا في هذا المقال.

فوائد الشوفان

التقليل من خطر الاصابة بأمراض القلب

يعتبر الشوفان مهم جدا للحماية من أمراض القلب. الا أن الدراسات في هذا المجال تختلف بشكل واضح. فحسب دراسة نشرت في مجلة The American Journal of Cardiology في سنة 2014 اتضح أن الحبوب الكاملة تساعد على تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب. و في دراسة أخرى نشرت في مجلة التغذية سنة 2011 تبين أن تناول ثلالث غرامات من ألياف بيتا غلوكان الموجودة في الشوفان و حتى في الشعير يوميا يساهم في تقليص الكوليسترول.

تقليص مستوى خطر الاصابة بسرطان المعدة

بينت دراسة نشرت في مجلة Gastroenterology سنة 2001 أن تناول الألياف الموجودة في الحبوب يساهم في التقليص من خطورة الاصابة بسرطان المعدة. مما يجعل الشوفان الكامل و نخالة الشوفان مهمان في هذا السياق.

التخفيف من التهاب القولون التقرحي

يعتبر دقيق الشوفان سريع التحضير المعروف (oatmeal) وجبة سهلة الهضم للذين يعانون من مشاكل الالتهاب في القولون. كما أثبتت دراسة وقع نشرها في مجلة Inflammatory bowel diseases سنة 2013 أن الشوفان مهم للغاية في التقليص من الالتهاب في القولون.

اقرأ أيضا  أنواع الصداع في الرأس وأعراضه وأسبابه

التقليص من أعراض متلازمة القولون العصبي

يعاني المصابون من متلازمة القولون العصبي من الامساك أو الاسهال في بعض الأحيان. و نظرا لاحتواء مادة الشوفان على كميات هامة من الألياف يكون ذلك فعالا للتقليص من حدة الامساك لدى بعض المرضى. لذلك ينصح بتناوله بشكل مستمر.

التخفيف من التهاب المفاصل

يساعد الشوفان على التخفيف من التهاب المفاصل خاصة بعد ممارسة الرياضة مع كمية من الفواكه و المكسرات.

فوائد الشوفان للسكري

باحتوائه على ألياف بيتا علوكان الذائبة في الماء التي تساعد على استجابة الجسم للانسولين, يكون الشوفان فعالا في التقليص من مستوى السكر في الدم. لذلك ينصح بتناوله لمرضى السكري من النوع الثاني.

فوائد هامة لتقوية الذاكرة

أبرزت دراسة نشرت في مجلة Nutritional Neuroscience سنة 2017 ان الشوفان فعال لزيادة سرعة الأداء العقلي و تقوية الذاكرة كما يساعد على تقليص الوقت المطلوب للتفكير مما يقوي سرعة الأداء لدى الفرد.

فوائد الشوفان للأطفال

يعد الشوفان مصدرا غذائيا هاما لتزويد دماغ الطفل بالطاقة اللازمة نظرا لاحتوائه على فيتامين ه و مجموعة من فيتامينات ب و الزنك. كذلك يساعد الشوفان على احساس بالشبع و امتلاء البطن وهو ما يقلص مخاطر تناول اطعمة غير صحية بين الوجبات الرئيسية.

اقرأ أيضا  فوائد الزنجبيل و ميزاته الصحية

فوائد الشوفان لمرأة الحامل

نظرا لاحتواء الشوفان على الألياف و عديد الفبتامينات الهامة ينصح بتناولة للمرأة الحامل. فهو امن و يعزز الشعور بالشبع و امتلاء البطن و يقي من الاصابة بداء السكري لأنه سريع الهضم.

بعض أضرار الشوفان

  • صعوبات في البلع أو المضغ
  • بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي اذ لا ينصح بتناول الشوفان للذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي. بما أن هضمه يتطلب مدة زمنية معينة وهو ما قد يسبب انسدلد الأمعاء لدى هؤلاء.
  • حالال الحساسية ضد مادة الشوفان

هل أن الشوفان مفيد أثناء ممارسة رياضة كمال الأجسام؟

يعتبر الشوفان هام لجميع الرياضيين اذ يزيد من طاقة الجسم و يعزز الشعور بالشبع وهو ما يجعلنا نبتعد على الدهون و السكريات و الأطعمة ذات الحريرات العالية. و بالنسبة لكمال الأجسام فهو مفيد أيضا بشكل هام نظرا لاحتوائه على البروتين.

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments