باجة مطمورة روما (صور و فيديو)

You are currently viewing باجة مطمورة روما (صور و فيديو)
Pont cinquième Béja

 76 total views

تقع باجة على بعد 105 كم غرب العاصمة تونس وهي مدينة عريقة و من اكبر أهم المدن التونسية الداخلية. و قد لقبت باجة المرتبطة بالفلاحة بـ « سلة خبز روما » أو « مطمورة روما » لخصوبة أراضيها و وفرة أمطارها و محاصيلها. كما يمر منها أكبر نهران بتونس وادي مجردة و وادي الزرقاء.
كما كانت تسمى « فاقا  »  » Vaga  » من قبل الرومان. وتعني البقرة الحلوب أو تموّجات سنابل القمح في الحقول عند هبوب النسيم. ورغم ذلك يعتقد أن « فاكا » أو « فاقا » هو تحريف للإسم اللوبي أو الفينيقي للمدينة. ثم أخذت المدينة زمن الفتح الإسم الحالي « باجة » وهو مجرد عملية قلب أي ابدال حرف بحرف ليسهل النطق.

وفرة المعالم الأثرية

تعتبر ولاية باجة من أكثر المدن الثرية بالمواقع والمعالم الأثرية التي مرت عليها حضارات عدة بهذه الربوع .
ومن أبرز المواقع الأثرية بالولاية نذكر : باجة المدينة، عين زاقة، هنشير الفوار، الغيرية، الشرشارة، توكابر، شواش، سيدي مدين، هنشير الدبيك، عين طونقة، دقة وتيبار.

اثار دقة

دقة هي مدينة أثرية (دقة الآثار) تقع في معتمدية تبرسق من ولاية باجة بالشمال الغربي التونسي. وقد أدرجت ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو سنة 1997. و تعتبر مدينة رومانية كاملة و محفوظة في شمال افريقيا. اذ تتموقع في وسط ضيعة فلاحية مما جعلها محمية من الزحف العمراني عكس مدينة قرطاج. و تمتد اثار دقة على قرابة 70 هكتار و تتوسطها الاثار التي تعود الى الزمن البونيقي و الروماني و البيزنطي. كما تستمد دقة تسميتها من الأمازيغ و يطلق عليها Thugga ويعني ذلك الجبل الصخري.

تستور الأندلسية

تقع تستور على هضبة في حوض مجردة شمال البلاد. و تبعد تستور 76 كلم على العاصمة تونس. و تستمد تستور شهرتها من التاريخ الأندلسي و قد كانت تسمى في العهد الروماني تيشيلا Tichilla. كما تعود تسميتها الى اللوبيون الذين سكنوا تونس و أطلقوا على تستور اسم تيشيلا أو تيكيلا. اذ يعني ذلك العشب الأخضر نظرا لقربها من وادي مجردة. كما تتميز بأنشطتها الفلاحية و صناعة الأجبان و خاصة الصناعات التقليدية و موسيقى المالوف.

نفزة أو المليكة

تبعد مدينة نفزة 40 كم عن مدينة باجة و150 كم عن العاصمة تونس. كما تحتل نفزة موقع استراتيجي كونها تمثل المنفذ الوحيد لولاية باجة على البحر المتوسط. و قد يبلغ طول سواحلها 30 كم تقريبا و تمثل نفزة خط ربط بين مدينة بنزرت شرقا ومدينة طبرقة غربا.

نفزة مدينة صغيرة جميلة تحيط بها من كل مكان الغابات الكثيفة والجبال الشامخة. كما تمثل في حد ذاتها محمية طبيعية ثرية بمخزونها النباتي والحيواني ومن أشهر شواطئها شاطئ الزوارع. قد تعدّ نفزة من أكبر معتمديات ولاية باجة من حيث المساحة وتتميّز بغاباتها الكثيفة وبإنتاجها الفلاحي حيث تعدّ من أفضل معتمديات الشمال التونسي من حيث الإنتاج نظرا لوجود أكبر مائدة مائيّة بها تتمثّل في سد سيدي البرّاق (من أكبر السدود في إفريقيا). اذ يمتد من حدود منطقة تمرة شرقا إلى نفزة المعتمديّة جنوبا الي قرية وشتاتة غربا إلى شاطئ الزوارع شمالا مرورا بأولاد علي. ولعلّ ما يميّزها موقعها الجغرافي الجيّد والإستراتيجي بحكم تواجدها كنقطة عبور إلى معتمديّة طبرقة وإلى ولاية بنزرت من جهة ولانفتاحها على البحر الأبيض المتوسّط من جهة أخرى.

عمدون و الطبيعة الخلابة

تسمى كذلك بزهرة مدين و تتميز بقربها من مركز ولاية باجة. تتميز كذلك بنشاطها الفلاحي و امتداد السهول فيها و خصوبة أراضيها. كما يضاف الى ذلك انتاجها الحيواني الكبير و تزود الجمهورية التونسية بالحليب و اللحوم و الدواجن و البيض و عديد المواد الغذائيىة الأخرى. تحتوي عمدون على سد كساب. و يتميز المكان بجمال طبيعي خلاب يشد الناظرين و يجلب السياح سواء من داخل أو خارج الجمهورية التونسية.

  • Barrage Kasseb Amdoun

قنطرة الخمسة أو Pont Cinquième de Béja

قنطرة الخمسة  هي جسر معلق يقع بمدينة باجة التونسية. تم بنائه بين سنتي 1912 و 1915. و يربط بين قمة جبلين تربطهما سكة قطار تونس غار الدماء على ارتفاع شاهق يرتكز على اثنى عشرة عمودا مبنية من الحجارة الصلبة المنقوشة والتي لم تؤثر فيها العوامل الطبيعية.

5 2 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments