النّمر العربي ..صفاته وأماكن تواجده

You are currently viewing النّمر العربي ..صفاته وأماكن تواجده

النّمر العربي أو Panthera pardus nimr. يعرف هذا النوع من النّمور بالنّمر العربي لتواجده في المنطقة العربية. وهو من الثدييّات آكلات اللحلوم . كما يعتبر الأصغر حجمًا بين سلالات النّمور .

صفات النّمر العربي

يتميّز بحاسّة سمع فائقة وحاسّتي بصر و شمّ قويّتين ، و أنياب حادّة . كما يعرف بلَون عينيه الزّرقاء التي تميّزه عن باقي أنواع النّمور . و يمكن أن يبلغ وزن الذكر البالغ ال65 رطلا . بينما يبلغ وزن الأنثى البالغة حوالي 45 رطلا.

أين يعيش النّمر العربي

يتواجد النّمر العربي في قارّتي إفريقيا و آسيا . ويُفضّل العيش في الجبال العالية كجبال “سمحان” بسلطنة عُمان . كما نجده في “عَسير” بالمملكة العربية السعودية ومحميّة “عين جدي” بفلسطين. و يعيش أيضا في الإمارات و اليمن ، إضافة إلى جنوب سوريا وشبه جزيرة سيناء .

حياة النمور العربية وكيفيّة تكاثرها

تتميز النمور العربية بقدرتها على الإنعزال . حيث تعيش بمفردها و لا تلتقي بغيرها من النمور إلا في فترة التزاوج .
وتلد الأنثى أشبالها في الكهوف أو تحت الصّخور بعد فترة حمل تصل إلى 100 يوم . وتضع من 2 إلى 4 أشبال في الحمل الواحد .
تكون الأشبال عند ولادتها عديمة الرؤيا وتبقى كذلا لمدّة قد تصل ل10 أيّام . حيث تقوم الأمّ بنقلها من كهف إلى آخر بهدف حمايتها من الإفتراس . ويمكن أن تظلّ الأشبال برفقة الأم لمدّة قد تصل لعامين .

اقرأ أيضا  تعرّف على فوائد القرنفل المتنوّعة

غذاء النمر العربي

يتغذّى النمر العربي على الثّدييات الصّغيرة كالغزال الجبلي والطهر العربي ،وأرنب الصحراء البري، والوعل وعادةً ما يقوم بالصّيد عند الفجر والغسق لتجنب درجات الحرارة المرتفعة . كما يقوم بتخزين فرائسه في الكهوف و تحت الصّخور.

يُذكر أنّ أعداد النمور العربية انخفض بشكل ملحوظ في عدّة مناطق . و تمّ تصنيفها في أعلى فئة من الحيوانات المهددة بالانقراض . وتعود الأسباب إلى كثرة صيده و تراجع أعداد الفرائس التي يتغذّى عليها .

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments