محمد بن موسى الخوارزمي

You are currently viewing محمد بن موسى الخوارزمي
محمد بن موسى الخوارزمي

 47 total views

محمد ابن موسى الخوارزمي هو عالم عربي مسلم من أهل خوارزم (حاليا في أوزبكستان). ولد سنة 781م و توفي ما بعد 847م. و يعد من أشهر العلماء في الرياضيات عالميا و اسلاميا. ساهمت أبحاثه في تقدم علمي كبير مما سهل الوصول الى نتائج هامة من بعده. و قد انتقلت عائلته من جمهورية أوزبكستان الى بغداد في العراق وهو ما جعل جل أبحاثه تنتسب فيما بعد الى العراق. كما أنجز جميع أبحاثه بين عامي 813م و 833م و التي نشرت بدار الحكمة التي أسسها الخليفة المأمون. استفاد الخوارزمي من الكتب الموجودة في خزانة الخليفة مما جعله يهتم خاصة بالرياضيات و الجغرافية و الفلك و التاريخ. ثم نشر من بعد أعماله باللغة العربية و لعل أهمها المتعلقة بعلوم الجبر.

اقرأ أيضا  أشهر علماء الحضارة الإسلامية

مؤسس علم الجبر

يعتبر الخوارزمي من أهم مؤسسي علم الجبر عالميا. و قد أتم الأوروبين الأبحاث من بعده و هو ما جعل علم الجبر يرتبط باسمه دائما. أما الكلمات التي تنتهي في اللغات الأجنبية ب (algorism/algorithme) فهي تنسب دائما الى الخوارزمي. و من فضل هذا العالم العربي في مجال الرياضيات اكتشاف العديد من القواعد و نذكر منها خاصة : قاعدة الخطأين و كذلك قاعدة حل المربعات المجهولة في علم الهندسة. و تسمى اليوم هذه القاعدة باسم المعادلة من الدرجة الثانية. ثم قام بن موسى الخوارزمي من بعد بنشر جداول عربية عن المثلثات للجيوب و الظلال و التي ترجمت في وقت لاحق الى اللغة اللاتينية في القرن الثاني عشر.

الخوارزمي و علوم الفلك و الجغرافيا

لم تتوقف أبحاثه في علوم الجبر و الرياضيات فقط بل اهتم بعلوم الفلك كذلك. مما جعله ينجح في وضع جداول فلكية جديدة (زيجا). و التي كانت ذات أثر كبير و بمثابة الانطلاقة الصحيحة لبقية العلماء العرب لتطوير علوم الفلك فيما بعد. و قام العلماء بالاستعانة بما توصل اليه الخوارزمي من أجل تطوير جغرافية بطليموس بالنسبة للنص أو الخرائط. من أهم ما قام به عالمنا العربي اشارفه على 70 جغرافيا حينها من أجل اعداد خريطة كاملة و شاملة للعالم. لذلك يعتبر كتابه (صورة الأرض) مهم جدا في هذا المجال و وقع ترجمته الى اللاتينية أيضا و قد اعتمده عديد العلماء الأوروبيين فيما بعد.

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments