الاسهال عند القطط: الأسباب و كيفية العلاج

You are currently viewing الاسهال عند القطط: الأسباب و كيفية العلاج

 44 total views

الاسهال عند القطط: الأسباب و كيفية العلاج … يعتبر إسهال القطط من الأمور التي تُزعِج مربي القطط وتُسبب لهم القلق الكبير. لا تعني كثرة التبرز عند القطة أنها مصابة بالإسهال، فإذا كان قوام الفضلات الصلبة للقطة متماسكًا، لا يُعد إسهالًا حتى وإن كثر عدد مرات التغوط.

لكن في حال كان براز القطة سائلًا وله رائحة كريهة يُعد إسهالًا. ولا بد هنا من ملاحظة نشاط القطة بشكل دقيق. ففي حالة كان القط يلعب ويأكل جيدًا، لا داعي للقلق. فيعد الاسهال في هذه الحالة عرضًا وليس مرضًا، ويشفى وحده.

أسباب الاسهال عند القطط

إن وجود بعض الطفيليات المعوية مثل الديدان الأسطوانية والديدان الخطافية والديدان الشريطية التي يمكن أن تسبب الإسهال في القطط تشكل خطراً حقيقياً على القطط.

يتم التقاطها من خلال ملامسة بيض الطفيليات في الطعام الملوث أو صيد الحيوانات البرية.

خروج القطة إلى الشارع يُمكن أن يعرضها للكثير من الأمراض وللطفيليات. لذلك يستحسن أن تبقى في المنزل. علمًا و أن مناعة القطط المنزلية أقل من مناعة قطط الشوارع الضالة.

يمكن أيضا انتقال العدوى في القطط أثناء الرضاعة الطبيعية. لأن العدوى يمكن أن تنتشر من خلال ما تسببه الديدان المستديرة. وهي نوع من الطفيليات المعوية التي لا تستطيع حتى القطط التي تتناول الأدوية الالتهابية منع تكرار العدوى. اذ يمكن ان تصاب القطط البالغة دائما.

يحصل الإسهال أحيانًا بسبب أمراض أخرى تشمل الالتهاب البكتيري، والالتهاب الفيروسي، وبعض أنواع الالتهابات الناتجة من الحيوانات الأولية السوطية التي تتكاثر في الأمعاء الدقيقة مثل الجيارديا.

اقرأ أيضا  معلومات عن القطط الشيرازي

كما حصل الإسهال أحيانًا بسبب حساسية القط تجاه بعض المواد الغذائية مثل الحليب البقري إذ يُسبب التهاب في الأمعاء ويؤثر على الإنزيمات الهضمية.

يمكن ان يكون الاسهال عند القطط نتيجة التهاب القولون أو مرض في البنكرياس أو بسبب إصابتها بمرض السرطان.

يمكن أن يكون الاسهال عند القطط ناتجا عن مرض في الكبد أو في الكلى وهي من أهم الأعضاء في جسم القطة تساعد الجسم على تنظيفه من السموم.

كما نلاحظ في بعض الأحيان وجود الاسهال عند القطط بسبب تناول بعض الأدوية.

و قد تكون الأمراض الاستقلابية التي تُصيب البنكرياس أو الكبد سببا في اختلال الغدة الدرقية التي تؤثر على الجهاز الهضمي. مما يسبب ذلك الاسهال عند القطط.

يمكن أن يكون الاسهال عند القطط ناتجا عن التوتر. فقد يصاب القط بالإسهال بسبب التوتر أو القلق أو الإثارة كما يحصل مع البشر تمامًا. اذ يؤثر التوتر على لجهاز الهضمي ويؤدي لتهيج الأمعاء السفلية أو اإلتهاب القولون.

يمكن أن يكون الاسهال عند القطط ناتجا عن التهاب الأمعاء.

و أخيرا نلاحظ في الكثير من المرات وجود حالات من الاسهال عند القطط بسبب الامساك. قد يبدو السبب غريبًا ولكن القطط الكبيرة بالسن يمكن أن تُصبح لديها مشاكل في حركة القولون تؤدي للإمساك وإغلاق القولون بالبراز.

كيفية علاج الاسهال عند القطط

توجد بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لعلاج الإسهال في المنزل. فيجب أولا الاتصال بالطبيب البيطري و مده بكل المعلومات اللازمة المتعلقة بصحة القطة و كيف تغير نشاطها في الاونة الأخيرة. يعد ذلك هاما من أجل تشخيص صحيح لحالة القطة. و مع الفحص السريري الذي يأتي بعد ذلك يمكن للطبيب البيطري أن يحدد سبب المرض و من ثم العلاج المناسب للقطة.

اقرأ أيضا  معلومات عن القط البريطاني اقوى انواع القطط في العالم

توجد بعض الخطوات التي يمكن أن يتخذها الطبيب البيطري أثناء الكشف عن القطة مثل:

  • عمل أشعة سينية لبطن القطة
  • عمل تنظير للجهاز الهضمي
  • فحص دم شامل
  • فحص مختبر للبراز
  • عمل مسحة للمستقيم للبحث عن طفيليات معوية

من النصائح التي يوصي بها الأطباء البياطرة أثناء تعرض القطط للاسهال: عدم شراء الأدوية البشرية التي يستخدمها البشر لمعالجة الاسهال. يكون ذلك بسبب انها تعد سامة و يمكن أن تعرض القطة للخطر الكبير. لذلك يجب تجنبها.

ينصح الأطباء البياطرة بتغيير حمية القطة للحد من الاسهال. خاصة ان كانت القطة تعاني من بعض الحساسية لبعض الأطعمة مثل الحليب و مشتقاته.

ينصح الأطباء بوضع القليل من الملح في الماء الذي تشربه القطط. و ذلك للحد من النقص في الأملاح بسبب الاسهال.

كما يمكن اجراء تحويل في مستوى طعام القطة من الطعام الجاف الى الطعام المعلب الذي يحتوي على رطوبة أكثر. حتى يتم تعويض الجفاف الملحوظ بسبب الاسهال.

أخيرا يمكن استخدام البروبيوتكس وهو نوع من المكملات الغذائية التي تحافظ على البكتيريا الجيدة في الأمعاء والتي تساعد على الهضم. على شرط أن تكون مخصصة للقطط فقط.

تبقى معايدة الطبيب البيطري أفضل الطرق من أجل فعالية أكثر في العلاج. كما يجب تجنب المعالجة التلقائية بأدوية من الصيدلية دون استشارة الطبيب البيطري.

5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments