اسم أنثى الذّئب و دورها

You are currently viewing اسم أنثى الذّئب و دورها

 51 total views

تُعتبرالذّئاب أقوى و أكبر فصيلة من فصائل الكلاب. وتتميّز بكونها صيّادةٌ ماهرةٌ قادرة على افتراس الحيوانات الصّغيرة والكبيرة . كما تتّسم بالذّكاء والدّهاء والتّنظيم. ويعرف عن الذّئاب التكافل الكبير بين أفرادها وعيشها بمجتمعات منظّمة . فماهو اسم أنثى الذّئب؟ و دورها ؟

اسم أنثى الذّئب و دورها

تعرف أنثى الذّئب بالسّرحانة .كما تسمّى أيضا العسقلة أو السّنداوة. تصل فترة حمل أنثى الذئب إلى 65 يوم. تضع بعدها من 3 إلى 8 جِراء عمياء و مُغمضة الأعين.
تقوم الأنثى الأم بتربية صغارها وتعليمها أساليب حياة الذّئاب المُنظّمة، ونوع الطّعام الذي تأكله و الذي لا تأكله ،كالجِيَف مثلاً.

لأنثى الذّئب طِباع متوحّشة .وقد تصبح في بعض الأحيان أخطر من الذّكر .
حيث تقوم بافتراس أيّ شيء يقترب من جحرها أو يعرّض صغارها للخطر. كما تمتاز بنَفَسِها الطويل و سرعتها في الجري التي تساوي سرعة الذّكور .

الحياة الإجتماعية للذّئاب

تعيش الذّئاب في الغابات الشّاسعة وفي مناطق توافر الفرائس ضمن مجموعاتٍ غالباً ما تكون كبيرةً. حيث يصل عدد القطيع إلى عشرين ذئباً.
أما في المناطق التي لا تتوافر بها الفرائس . تعيش الذّئاب ضمن مجموعاتٍ صغيرة . إذ من الممكن أن يتكوّن القطيع من سبعة أفراد أو أقلّ.

اقرأ أيضا  مواصفات الكلب القوقازي

يعيش كلّ قطيع تحت نظام طبقيّ . ففي بداية الأمر، تقوم الإناث بالتشاجر فيما بينها، ويكون لأقوى أنثى حق التّزاوج من قائد القطيع ،الذي يبقى مخلصاً لها حتّى مماته أو مماتها. وبالتالي تكون الأُنثى المفضّلة في القطيع ، حيث تقوم باقي إناث القطيع بخدمتها في فترة حملها . حتى لو كانت الإناث الأُخرى في فترة حمل.

اقرأ أيضا  ماهي أنواع الحيتان ؟

يقوم القائد بتحديد مناطق النّفوذ بترك علامات على الأشجار والأعشاب والحجارة . و تبقى الذّئاب مراقِبة لهذه المناطق وتعتمدفي ذلك على روائحها المُميّزة و أصوت عِوائها .

طريقة تنقّل قطيع الذّئاب

يتنقّل قطيع الذّئاب بشكل جماعيّ . و بطريقة ذكيّة و مذهلة.
يتقدّم كِبار السنّ من الذّئاب والأفراد المَرضى القطيع ، وذلك للتّضحية بأنفسهم في حال حدوث هجوم مباغت. ويسيرون في مسافة متقدّمة و بعيدة عن باقي القطيع.
ويأتي وراءهم ،و أيضا في نهاية القطيع ، مجموعة دفاعيّة تتكوّن من الذّئاب القويّةً والشابّةً .
ويتواجد رئيس القطيع في الخلف وذلك للتَحكّم في المسير و لإعطاء الأوامر . بذلك يتمّ التّنقّل بأمن و حذر.

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments