أشهر علماء الحضارة الإسلامية

You are currently viewing أشهر علماء الحضارة الإسلامية

 68 total views

لا يمكن لأحد أن يُنكر فضْل الحضارة الإسلامية في قيادة الأُمم نحو التطوّر و الإزدهار على مدى قرون . فقد كانت تلك الحضارة تزخر بالإنجازات العلمية في مختلف المجالات ، في الوقت الذي كانت فيه مُعظم بلدان العالم تعيش في أنفاق الجهل والتخلّف . خاصّة دُول أوروبا والعالم الغربي التي كانت تئِنّ من براثن الفقر والظُّلم .

وأنجبت الحضارة الإسلامية الكثير من العلماء الذين قدّموا إنجازات لا يزال أثرها واضحا إلى يومنا هذا .

فمن هم أشهر علماء الحضارة الإسلامية ؟

أشهر علماء الحضارة الإسلامية

  • الخوارزمي : هو محمد بن موسى الخوارزمي ، يعود أصله إلى خوارزم “في أوزباكستن” وعاش و توفّي ببغداد . وهو من أوائل علماء الرياضيات المسلمين . كما اشتُهر بدراسته العديد من العلوم كعلم الفلك والهندسة و الجبر و الجغرافيا . وُينسب إليه في مجال الرياضيات علم خاصّ به يُعرف بعلم الخوارزميّات .
  • ابن سينا : وُلد أبو علي الحسين بن سينا سنة 980م في قرية أفشنة بالقرب من بخارى “في أوزبكستان” . وتوفي في مدينة همدان “في إيران” سنة 1037م . وهو طبيب و فيلسوف وعالم في مجالات الرياضيات و العلوم الطبيعية . وتمكّن بن سينا من تأليف حوالي مئتي كتاب في اختصاصات مختلفة؛ خاصّةً في مجال الطبّ والفلسفة، ومن أشهر كتبه نذكر كتاب القانون في الطبّ . لُقِّب بن سينا بالشيخ الرئيس، كما أطلق عليه الغرب لقب “أمير الأطبّاء” و “أب الطبّ الحديث”.
  • الرّازي : وُلد الطبيب والكيميائي والفيلسوف أبو بكر محمد بن يحيى بن زكريا الرازي بمدينة الري “في إيران” سنة 854 م . وتوفّي في 925 م . قدّم الرّازي العديد من الإنجازات خاصّة في مجال الطبّ فقد كان شديد الإهتمام بدراسة المؤلّفات الطبّية . لُقّب الرازي ب”إمام عصره ” في علم الطب . وألّف العديد من الرسائل و الكتب التي تُرجمت معظمُها إلى اللاّتينية ، أبرزها “الجدري والحصبة” و “الحاوي”.
  • ابن رُشد : هو محمد بن أحمد بن رشد ، وُلد بقرطبة في أبريل من عام 1126م و توفّي في ديسمبر 1198 بمراكش/المغرب . اعتُبر ابن رشد أحد كبار الفلاسفة في الحضارة العربية الإسلامية . كما أنه كان عالما متعدد الإختصاصات فهو فيلسوف وطبيب وفلكي وقاضي وفيزيائي وفقيه .
  • ابن النّفيس : هو أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم الملقب “بابن النفيس” . ولد في بلدة القرش في دمشق سنة 1210م و توفّي في 1288م بالقاهرة . كان ابن النفيس عالماً، ومؤلفاً ، وطبيباً، وفقيها ، و عالماً في وظائف الأعضاء في جسم الإنسان أو ما يُعرف ب “الفيزيولوجيا “. وترَك العديد من المؤلّفات أبرزها “شرح تشريح القانون” و “الشامل في الصناعة الطبيّة” .
  • ابن الهيثم : ولد أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم في البصرة سنة 965م وتوفّي في عام 1040م في القاهرة . تتَلْمذ بن الهيثم في مجالس شيوخ البصرة . ثمّ هاجر إلى القاهرة أين درس العديد من العلوم . قدم بن الهيثم إنجازات كبيرة في مجال الرياضيات والفيزياء و البصريات وعلم الفلك وطب العيون والهندسة و الفلسفة . و من أبرز مؤلّفاته نذكر “كتاب المناظر” و”مقالة في التحليل والتركيب”.
5 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments