أبرز فوائد التمر

You are currently viewing أبرز فوائد التمر

 41 total views

يعدّ التمر بمختلف أنواعه ، من أقدم وألذّ أنواع الفواكه الموجودة في العالم . كما يُنصح بإدراجه في النظام الغذائي اليومي بسبب احتوائه على العديد من العناصرالغذائية التي تعود بالفائدة على صحّة الإنسان.
فماهي أبرز فوائد التمر؟

العناصرالغذائية الموجودة في التمر

يحتوي التمر على فيتامين اي A و فيتامين بي B ، و الفوسفور والمغنيسيوم و البوتاسيوم .كما أنّه غني بالسكر.

أبرز فوائد التمر

محاربٌ للأرق

يحتوي التمر على الحمض الأميني “تربتوفان” ،الذي يعمل على تحفيز هرمون الميلاتونين . ويلعب هذا الأخير دورا مهما في تنظيم دورة النوم. لذلك يُطلق عليه البعض إسم هرمون النوم.

اقرأ أيضا  كيفية علاج الآم المعدة بالأعشاب

تحسين الجهاز الهضمي

يساعد التمر على الوقاية من الإمساك وعلاج الإسهال وبالتالي تحسين حركة الأمعاء . كما يُحفّز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء ممّا يعد بتجنّب التهابات الأمعاء والقولون . إضافة إلى دوره في الوقاية من سرطانات الجهاز الهضمي.

تحسين صحّة العظام

يحتوي التمر على عناصر مفيدة لنمو العظام كالنحاس و السيلينيوم، والمنغنيز.و بالتالي يساعد في المحافظة على صحّة العظام والوقاية من هشاشتها .

تعديل مستوى السكر في الدم

رغم احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات. يساعد التمر على تنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك لاحتوائه على الألياف، ومضادات الأكسدة. لذلك يُنصح مرضى السّكري بتناوله باعتدال .

اقرأ أيضا  فوائد القرنفل الصحية و بعض الأضرار

تحسين صحة القلب

يساعد التمر في الوقاية من النوبات القلبية و السكتات الدماغية وتصلب الشرايين. وذلك لاحتواه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار . إضافة لاحتوائه على مصادر مهمّة لعمل القلب كالبوتاسيوم والغنيسيوم .

مصدر طاقة

يقوم التمر بتوفير الطاقة للجسم وذلك باحتوائه عل مقدار عال من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية كالسكروز (Sucrose) ، و الغلوكوز (Glucose)، والفركتوز .وتعمل هذه السكريات على رفع مستوى السكر في الدم و مدّ الجسم بالطاقة . لذلك ، يُعدّ وقد تكون وجبة مثالية خاصة للرياضين.

1 1 vote
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments